السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض التهاب الفقار الروماتويدي.. تقييد الثني الأمامي والجانبي

الخميس 12/أكتوبر/2023 - 09:00 م
أعراض التهاب الفقار
أعراض التهاب الفقار الروماتويدي


أعراض التهاب الفقار الروماتويدي.. يعد التهاب الفقار الروماتويدي المعروف أيضًا بالتهاب الفقار التصلبي أو اللاصق أو المقسط، عبارة عن التهاب مفصلي مزمن يصيب مفاصل العمود الفقري والمفصلين الحرقفيين العجزيين، وينتج عنه تيبس العمود الفقري والتصاق الفقرات ببعضها، وعادة ما تظهرأعراضه بشكل تدرجي،  وخاصة لدى الاشخاص ما بين 20-30 عامًا، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أعراض التهاب الفقار الروماتويدي.

أعراض التهاب الفقار الروماتويدي

وعن أعراض  التهاب الفقار الروماتويدي، يوضح الدكتور أحمد مسلم، استشارى الروماتيزم والمفاصل والعلاج الطبيعي، أن هناك نوعين من الأعراض يعاني منها مرضى التهاب الفقار الروماتويدي وهي على النحو التالي:

الأعراض البدائية

 تتمثل الأعراض البدائية لالتهاب الفقار الروماتويدي في الشعور بألم مزمن ولكنه يكون غير حاد في الظهر السفلي ويصاحبه تيبس في أسفل الظهر؛ إذ عادة ما يشكو الأشخاص المصابين بهذا المرض من الاحساس بألم وتيبس يتسب في إيقاظهم من النوم خلال ساعات الصباح الباكر.

شخص يعاني من التهاب الفقار الروماتويدي

الأعراض المتطورة 

ومع تقدم المرض فقد يعاني المريض من فقدان حركة العمود  الفقري أو تمدد الصدر، فضلًا عن تقييد الثني الأمامي، وكذلك الثني الجانبي، بالإضافة إلى تقييد في تمدد الفقرات القطنية. 

ويشير الدكتور أحمد مسلم، إلى أنه من أبرز الأعراض المصاحبة لالتهاب الفقار الروماتويدي:

  • فقدان الوزن.
  • والإصابة بالحمى.
  • مع الشعور بالتعب والإرهاق.
  • وفي العادة يشعر المريض بالألم فوق المفصلين الحرقفيين العجزيين، ويزيد الألم في حال عدم استخدام المفصل لمدة طويلة، كما يحدث خلال فترة النوم، ولكن الألم يقل بشكل تدريجي مع الحركة وبذل النشاط البدني.
  • وفي بعض الحالات يتعرض المصاب للألم بدرجات متفاوتة سواء كان في حالة الراحة أو بذل الجهد.
  •  قد يصيب المرض أي جزء من العمود الفقري أو يصيبه بالكامل.
  • كما قد يسفر هذا المرض عن حدوث التهابَا في مفصل الكتف والورك.
  • عندما ظهور أعراض المرض قبل سن الثامن عشر يكون المريض أكثر عرضة للشعور بالألم وحدوث التورم بمفاصل الأطراف، وخاصة مفصل الركبة.
  • وعند الإصابة بالمرض قبل البلوغ يظهر التورم والألم في الكواحل والأقدام، مما قد يسفر عن ظهور مهماز العقب في هذه الأطراف، أو قد يتسبب في توسع أغشية جذور العصب العجزي.