السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل مرض التهاب الفقار المقسط خطير؟.. يؤثر على نوعية وكفاءة حياة المريض

الخميس 12/أكتوبر/2023 - 11:30 م
هل مرض التهاب الفقار
هل مرض التهاب الفقار المقسط خطير؟


هل مرض التهاب الفقار المقسط خطير؟.. يقلق البعض بشأن خطورة مرض التهاب الفقار المقسط الذي يسمى أيضًا التهاب الفقار اللاصق أو القسطي أو الروماتويدي، وهو عبارة عن التهاب مزمن بمفاصل العمود الفقري والمفصلين الحرقفيين العجزيين، يتسبب في التصاق الفقرات ببعضها البعض ومن ثم يحدث لها تيبس وتصلب وأعراض مزعجة للغاية قد تعيق الحركة، فيها نتعرف خلال السطور التالية على هل مرض التهاب الفقار المقسط خطير؟.

هل مرض التهاب الفقار المقسط خطير؟

وللإجابة عن سؤال هل مرض  التهاب الفقار المقسط خطير؟، يذكر  الدكتور أحمد مسلم، استشارى الروماتيزم والمفاصل والعلاج الطبيعي، أنه في بعض الحالات يتمثل المرض في حدوث نوبات من الالتهاب الشديد التي يتبعها حالة من الهدوء ثم تقلل  حالة الضعف والعجز، ولكن بعض المرضى لا يمرون بحالات الهدوء وإنما يعانون من التهاب حاد وألم مستمر يتسبب في حدوث عجز شديد للغاية.

وينبه الدكتور أحمد مسلم، إلى أنه في حال تقدم المرض قد يتصلب المفصل القطني العجزي والفقرات مما يسفر عن اندماج العمود الفقري ويجعله سريع التأثر إذ يصبح عظمة واحدة، فيفقد مداه الحركي ويكون أكثر عرضة للكسور، وهذا يحد من حركة المريض ويؤثر على نوعية وكفاءة حياته.

نموذج هيكلي توضيحي لالتهاب الفقار المقسط

ما هي أعراض التهاب الفقار القسطي؟

وللإجابة عن سؤال ما هي أعراض التهاب الفقار القسطي؟، يوضح الدكتور أحمد مسلم،، أنه يوجد نوعان من الأعراض التي يعاني منها مرضى التهاب الفقار القسطي وهي:

الأعراض الأولية 

 تتمثل الأعراض الأولية في شعور المريض بألم مزمن غير حاد بالظهر السفلي ويكون مصحوبًا تيبس في أسفل الظهر؛ فعادة ما يعاني الأشخاص المصابين بهذا المرض من الاحساس بألم وتيبس يتسب في إيقاظهم من النوم، لاسيما في الصباح الباكر.

الأعراض المتفاقمة  

ومع تقدم المرض فقد يعاني المريض من بعض الأعراض مثل:

  • فقدان حركة العمود  الفقري.
  •  أو ايضًا تمدد الصدر.
  • وكذلك تقييد الثني الأمامي، والثني الجانبي.
  •  بالإضافة إلى تقييد في تمدد الفقرات القطنية. 

ويشير يذكر الدكتور أحمد مسلم، إلى أنه من أبرز الأعراض  المصاحبة لالتهاب الفقار الروماتويدي:

  • فقدان الوزن.
  • والإصابة بالحمى.
  • مع الشعور بالتعب والإرهاق.