الأربعاء 24 يوليو 2024 الموافق 18 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الفيتامينات للحامل والجنين؟.. بينها تقوية العظام والوقاية من الأمراض

الإثنين 30/أكتوبر/2023 - 02:00 م
ما فوائد الفيتامينات
ما فوائد الفيتامينات للحامل والجنين؟


ما فوائد الفيتامينات للحامل والجنين؟.. عادة ما يفيد تناول فيتامينات الحمل في تعويض جسم المرأة بما يتحتاجه من العناصر الغذائية خلال فترة الحمل، وبالتالي يسهم في تطور الجنين بشكل طبيعي، كما يجنب الأم التعرض لحدوث مشاكل سواء التغذية مثل الإصابة بالأنيميا، فيها نتعرف خلال السطور التالية على ما فوائد الفيتامينات للحامل وللجنين؟.

ما فوائد الفيتامينات للحامل وللجنين؟

وللإجابة على سؤال ما  فوائد الفيتامينات للحامل وللجنين؟، يؤكد الدكتور محمود الفراش، أخصائي أمراض النساء والتوليد، أن فوائد الفيتامينات للحامل وللجنين متعددة، ويمكن أن نتعرف عليها فيما يلي، إذ تكون على النحو التالي:

حمض الفوليك

 عادة ما يوصي الأطباء بتناول المرأة لمكملات حمص الفوليك خلال فترة التخطيط للحمل الذي يفيد في تطور الأنبوب العصبي للطفل، والذي يصبح فيما بعد الدماغ والنخاع الشوكي خلال الشهر الأول من الحمل.

وقد كشفت بعص الدراسات أن نقص عنصر الفوليك خلال الحمل يعد من أهم العوامل التي تزيد من فرص إنجاب طفل مصاب بالسِّنْسنَة المشقوقة وهو عيب خلقي يحدث في حال عدم انغلاق الأنبوب العصبي بالكامل، ومن ثم فلا يتشكل العمود الفقري الذي يحمي النخاع الشوكي ويغلق كما ينبغي.

ويوجد حمض الفوليك في: البروكلي والبازلاء، والأرز البني، والخضراوات الورقية الداكنة، والمكسرات، وغيرها، ولكن تناول تناول هذه الأطعمة، لا يغطي الكمية الموصى بها يوميًا 400 ميكروجرام؛  لذا يصف الأطباء حمض الفوليك للمرأة عل هيئة  مكملات منفصلة، منذ بداية تشخيص الحمل وأحيانُا خلال فنرة التخطيط للحمل.

سيدة حامل تتناول بعض الفيتامينات

الكالسيوم

كما يعد  الكالسيوم من العناصر الهام للحامل؛ إذ يقيها من التعرض لتسمم الحمل لاسيما المعرضات لارتفاع ضغط الدم، فصلا عن أهميته لتكوين عظام الجنين. 

ويتم الحصول عليه من منتجات الحليب وغيرها من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، كما قد يصفه الطبيب على هيئة أقراص منفصلة لتكي تغطي احتياجات الجنين.

فيتامين "د"

وكذلك يساعد فيتامين دال على امتصاص الكالسيوم والفوسفور، وهما من العناصر الهامة لصحة عظام الأم والجنين، كما أنه يعزز مناعة الأم وحالتها المزاجية.

فيتامين "أ"

ولا يمكن الاستغناء عن فيتامين "أ" الضروري لتكوين عيون، وأذني، وأطراف، وقلب الجنين، ولكن يتم تناوله بحذر أثناء الحمل؛ إذ تشكل الكميات التي تزيد عن 10.000 وحدة دولية خطرًا على الجنين، ويعد "بيتا كاروتين"، هو الشكل الأكثر أمانًا، والذي يحوله الجسم لفيتامين "أ".

فيتامين "ج"

يفيد فيتامين "ج" في إنتاج الكولاجين اللازم لبناء أنسجة الجنين، ويلعب دورًا هامًا لتعزيز مناعة الأم، ولكن زيادته قد تشكل خطورة على الطفل؛ فيجب تناوله دون استشارة الطبيب.

اليود

 يفيد اليود على نمو الغدة الدرقية والدماغ لدى الجنين، ونقصه الشديد قد يتسبب في حدوث الإجهاض، وولادة طفل ميت، أو وتوقف النمو الجسدي للطفل، وبعض الإعاقات العقلية.

الحديد

يعد الحديد أحد المكملات الهامة للمحافظة على إنتاج كافِ من خلايا الدم الحمراء، التي تحمل الأكسجين للجنين، فضلا عن أن  تناول مكملات الحديد تحمي الأم من الإصابة بأنيميا نقص الحديد.

الزنك

يفيد الزنك في تعزيز مناعة الأم، والانقسام الصحي للخلايا، ويعد أحد المكملات التي قد يصفها الطبيب خلال فترة التخطيط للحمل؛ فهومن المكملات التي تعزز الخصوبة.

ويضيف الدكتور محمود الفراش، أنه فضلًا عن كافة العناصر السابق ذكرها، هناك عناصر غذائية أخرى تفيد في تحسين صحة الحمل، إذ قد يُوصي الطبيب لدى بعض النساء بتناول: أحماض الأوميجا-3، لتقليل خطر الولادة المبكرة، والوقاية من ولادة طفل ذي وزن منخفض.