الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف أتخلص من نوبات الهلع الليلية؟.. نصائح هامة لا تفوتك

الثلاثاء 14/نوفمبر/2023 - 10:30 م
كيف اتخلص من نوبات
كيف اتخلص من نوبات الهلع الليلية؟


كيف أتخلص من نوبات الهلع الليلية؟.. عادة ما تشبه نوبات الهلع الليلية نوبات الهلع العادية، ولكنها تحدث ليلًا خلال المراحل المبكرة من النوم، فيشعر الأشخاص بأنهم على وشك الهلاك، مع الإحساس بزيادة في ضربات القلب، وضيق التنفس عند محاولتهم النوم.

كيف أتخلص من نوبات الهلع الليلية؟

ولمعرفة إجابة سؤال كيف أتخلص من نوبات الهلع الليلية؟، فحسب ما ورد بموقع "هيلث نيوز"، تكون نوبة الهلع الليلية عبارة عن نوبة من الضيق الشديد التي تحدث أثناء الليل وقبل النوم مباشرة أو خلال المراحل الأولى من النوم، فيعاني الشخص من خوف  النوم الذي يعرف بـ" رهاب النوم"، كما أن الأشخاص الذين يعانون من نوبات الهلع عادة ما يشعرون بالخوف الدائم أو الخوف من شيء حتى في حال عدم حدوث أى شيء.

وعادة ما يتم علاج نوبات الهلع الليلية عن طريق العلاج السلوكي المعرفي الذي يعد نوعا محددا من العلاج يمكن استخدامه للمساعدة في علاج نوبات الهلع في الليل. 

كما يمكن أيضًا تناول بعض الأدوية العلاجية مثل: مضادات الاكتئاب والبنزوديازيبينات للمساعدة في مكافحة نوبات الهلع الليلية.

سيدة تعاني من نوبات الهلع الليلية

وأشار موقع "هيلث نيوز" إلى أنه في حال كانت نوبات الهلع الليلية مشكلة تتكرر وتمنع الشخص من النوم، فيمكنه اتباع بعض الإرشادات لمحاولة منعها، ومن أبرزها ما يلي:

التأمل قبل النوم

  يساعد التأمل قبل النوم على الاسترخاء والهدوء، مما يمنع حدوث نوبة الهلع.

استخدم الثلج كوسيلة للتهدئة

كما يمكن استخدام أكياس الثلج أو الإمساك بشيء جليدي لتحفيز الجهاز العصبي، أو وقف نوبة الهلع أو منع حدوثها.

العد حتى 100

ويفيد كذلك العد حتى 100، في بعض الحالات من 3-4 مرات، في تركيز العقل ومن ثم يصرف الانتباه عن الشعور بالذعر.

النهوض والتجول

في حال التعرض للشعور بنوبة ذعر أثناء الاستلقاء، يمكن الوقوف والتجوّل بالغرفة أو المنزل لمدة قصيرة؛ من أجل استهلاك الطاقة ومن ثم  الاسترخاء.

استخدم الحواس الخمس

كما يمكن ان يستخدم الشخص حواسه الخمس: للتفكير في شىء ما والتركيز في ماذا يرى، وماذا يسمع، وماذا يشعر، وماذا يشتم، وماذا يتذوق؟، من أجل ضبط كافة الحواس في صرف الاانتباه عن نوبة الهلع.

أخذ أنفاس بطيئة وعميقة

وأخيرًا، يمكن أن يقوم الشخص بأخذ أنفاسًا بطيئة وعميقة، من خلال عد ثواني الشهيق والزفير ومحاولة جعلهما متماثلين، ففي حال كان الاستنشاق لمدة 5 ثوان، يكون الزفير لمدة 5 ثوان أيضًا.