الجمعة 23 فبراير 2024 الموافق 13 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي متلازمة العضلة الكمثرية؟.. تعرف على الفرق بينها وبين عرق النسا

الخميس 16/نوفمبر/2023 - 01:40 م
ما هي متلازمة العضلة
ما هي متلازمة العضلة الكمثرية؟


ما هي متلازمة العضلة الكمثرية؟.. هل تم تشخيصك من قبل بالإصابة بمتلازمة العضلة الكمثرية أو عرق النسا الكاذب؟، فالعضلة الكمثرية توجد في عمق منطقة الأرداف وعند إصابتها تحدث آلاما مزعجة للغاية تشبة ألام عرق النسا؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هي متلازمة العضلة الكمثرية؟.

ما هي متلازمة العضلة الكمثرية؟

وللإجابة عن سؤال ما هي متلازمة العضلة الكمثرية؟، يوضح الدكتور هشام عبد الباقي، استشاري جراحة العظام، أن متلازمة العضلة الكمثرية أو عرق النسا الكاذب تكون عبارة عن اضطراب عضلي عصبي غير شائع، يتسبب في الشعور بالتنميل والألم الحاد أسفل الظهر والأرداف ثم ينتقل إلى الرجلين بالكامل ثم يصل إلى القدمين.

ويذكر الدكتور هشام عبد الباقي أن متلازمة العضلة الكمثرية أو عرق النسا الكاذب عادة ما ينتج عنها تهيج وانضغاط  العصب الوركي الذي يمر خلف العضلة الكمثرية، وأحيانًا يمر من خلالها، منوها إلى أن أعراض متلازمة الكمثرية قد تشبه أعراض عرق النَسا؛ وتتشابه كذلك مع أعراض تمزق العضلات الجانبيه للأرداف؛ لذا يصعب تشخيص متلازمة والتهاب العضلة الكمثرية. 

طبيب يفحص حاتلة سيدة تعاني من متلازمة العضلة الكمثرية

ما الفرق بين متلازمة العضلة الكمثرية وعرق النَسا؟

وعن سؤال ما الفرق بين متلازمة العضلة الكمثرية وعرق النَسا؟، يشير استشاري جراحة العظام، إلى أن الفرق الرئيسي بين متلازمة العضلة الكمثرية وعرق النَسَا يكمن في كيفية إصابة العصب الوركي، موضحَا أن عرق النَسَا ينتج عن إصابة العصب الوركي في حال انضغاطه نتيجة وجود إصابة بالعمود الفقري كالتعرض لانزلاق غضروفي بالفقرات القطنية أو العَجُزية أو نتيجة تحرك هذه الفقرات عند حدوث كسر بالعمود الفقري.

ويضيف أن إصابة العصب الوركي في حال متلازمة العضلة الكمثرية التي يطلق عليها "عرق النَسَا الكاذب" تنتج عن إصابة العضلة الكمثرية ومن ثم يتهيج العصب الورك.

ويشار إلى أن بعض الأوساط الطبية تتعامل مع متلازمة العضلة الكمثرية باعتبارها أحد أشكال الإصابة بعرق النسا.