الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة والمنتظمة يخفف أعراض اكتئاب ما بعد الولادة| دراسة

الجمعة 01/ديسمبر/2023 - 12:30 م
اكتئاب ما بعد الولادة
اكتئاب ما بعد الولادة


وجد فريق صغير من الباحثين في التربية البدنية في جامعة الصين لعلوم الأرض أن ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة والمنتظمة يمكن أن تخفف من أعراض اكتئاب ما بعد الولادة لدى بعض النساء.

 وفي دراستهم، التي نشرت في مجلة PLOS ONE ذات الوصول المفتوح، قامت المجموعة بتحليل 26 دراسة سابقة لمعرفة المزيد حول تأثير التمارين الرياضية على النساء اللاتي يعانين من اكتئاب ما بعد الولادة.

اكتئاب ما بعد الولادة

اكتئاب ما بعد الولادة هو اضطراب مزاجي يرتبط بالنساء بعد الولادة. أشارت الأبحاث السابقة إلى أن ما بين 50% إلى 75% من جميع النساء يعانين من درجة معينة من أعراض الاكتئاب بعد الولادة، وأن 10% إلى 15% يعانين من أعراض خطيرة بما يكفي لتشخيصها على أنها اكتئاب ما بعد الولادة.

 كما وجد أن هذا الاضطراب يشمل أكثر من مجرد أعراض الاكتئاب؛ تعاني العديد من النساء أيضًا من القلق واضطرابات النوم والتقلبات المزاجية الشديدة.

على مر السنين، طور علماء الطب علاجات لتقليل الأعراض، ولكن معظمها له آثار جانبية غير مرغوب فيها. لقد بحث العديد من الباحثين في علاجات بديلة لا تتضمن استخدام الأدوية. وقد ركزت العديد من هذه الأساليب على ممارسة الرياضة كوسيلة للحد من الأعراض.

تشير الأبحاث إلى أن التمارين الرياضية قد تساعد، كما يشير الباحثون في هذا الجهد الجديد، ولكن لم يتم القيام بما يكفي من العمل لتحديد الأنواع التي تعمل بشكل أفضل، أو المقدار المطلوب. للعثور على إجابات لهذه الأسئلة، قاموا بدراسة نتائج 26 جهدًا بحثيًا تركز على تأثير التمارين الرياضية على اكتئاب ما بعد الولادة، إلى جانب الأنواع المعنية والمدة.

ووجد فريق البحث أن ممارسة التمارين الرياضية بشكل عام تميل إلى مساعدة معظم النساء اللاتي يعانين من اكتئاب ما بعد الولادة. وأشاروا إلى أن الركض والمشي والسباحة أظهرت جميعها تأثيرات إيجابية. 

تعمل هذه العناصر الثلاثة على زيادة التنفس ومعدل ضربات القلب، وتعزيز تدفق الدم، وربما الأهم من ذلك، زيادة مستويات الناقلات العصبية في الدماغ.

ووجدوا أيضًا أن ممارسة التمارين الرياضية في مجموعات تميل إلى تقليل الأعراض بشكل أفضل من ممارسة الرياضة بمفردها. وأخيرًا، وجدوا أن النظام الأكثر فائدة هو ممارسة التمارين الرياضية بشكل معتدل لمدة تتراوح بين 35 و45 دقيقة، ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع.