السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هرمون يتحكم في دورة النوم والاستيقاظ.. هل الجرعات الزائدة من الميلاتونين مضرة؟

الثلاثاء 26/ديسمبر/2023 - 11:30 م
هل الجرعات الزائدة
هل الجرعات الزائدة من الميلاتونين مضرة؟


هل الجرعات الزائدة من الميلاتونين مضرة؟.. الميلاتونين هو هرمون طبيعي في الجسم، ويُستخدم في تركيبات المكملات الغذائية لمساعدة الأشخاص على النوم، وقد يسأل البعض عما إذا كان بالإمكان تناول جرعة زائدة من الميلاتونين في تلك المكملات مثل العلكة. 

هل الجرعات الزائدة من الميلاتونين مضرة؟

وبحسب موقع "هيلث" الطبي فالإجابة هي نعم، يمكن أن تحدث جرعة زائدة من الميلاتونين قد تشمل أعراضها النعاس.

ويقدم هؤلاء ما يجب معرفته عن الميلاتونين ومخاطره، بما في ذلك الجرعات الزائدة المحتملة.

ما هو الميلاتونين؟

الميلاتونين هو هرمون ينتجه الجسم بشكل طبيعي ويتحكم في دورة النوم والاستيقاظ، ويتم بيعه أيضًا بدون وصفة طبية كمساعد على النوم للبالغين والأطفال، وهو متوفر في تركيبات أقراص وكبسولات سائلة وصمغية.

ما هي كمية الميلاتونين الآمنة؟

ولا توجد جرعة قياسية من الميلاتونين تعتبر آمنة ومع ذلك، فإن تناول ما يصل إلى 8 ملليجرام هو جرعة نموذجية للمستخدمين البالغين.

يمكن أن تحدث جرعة زائدة من الميلاتونين قد تشمل أعراضها النعاس

هل يمكن تناول جرعة زائدة من الميلاتونين؟

ويمكن تناول جرعة زائدة من الميلاتونين، بغض النظر عن العمر، وعادةً ما يكون الميلاتونين غير سام، حتى لو تم تناول جرعة كبيرة. 

ما أعراض التسمم بالميلاتونين؟

والأعراض التي تشير إلى أنك تناولت الكثير من الميلاتونين يمكن أن تشمل ما يلي: 

  • النعاس أثناء النهار
  • دوخة
  • صداع
  • اكتئاب طفيف
  • غثيان

علامات التسمم بالميلاتونين عند الأطفال

وفي دراسة أجرتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) تبحث في تناول الميلاتونين عند الأطفال، لم يكن لدى معظم الأطفال الذين تناولوا الميلاتونين (82.8٪) أي أعراض - ولكن في الأطفال الذين ظهرت عليهم الأعراض بعد تناول الميلاتونين، كان الجهاز الهضمي، والقلب والأوعية الدموية، أو الجهاز العصبي المركزي متورطا. حوالي 1.6% – 4،555 طفلًا – تعرضوا لنتائج أكثر خطورة. وعلى وجه التحديد، احتاج خمسة أطفال إلى تنفس صناعى، وتوفي طفلان بسبب الجرعات الزائدة. 

علاج جرعات الميلاتونين الزائدة

ولا يوجد علاج لجرعة زائدة من الميلاتونين، وبدلا من ذلك، قد يشمل العلاج الرعاية الداعمة اى أن يقوم شخص بالغ موثوق به بمراقبة شخص تناول الكثير من الميلاتونين حتى يستيقظ ويشعر بالراحة الكاملة. 

كما كشفت دراسة مركز السيطرة على الأمراض أن 27795 طفلًا عانوا من الأعراض تم علاجهم في أحد مرافق الرعاية الصحية. وخرج معظمهم بعد فترة وجيزة، لكن بعضهم احتاج إلى مزيد من العلاج في المستشفى والبعض الآخر احتاج إلى رعاية مركزة.