السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرضى متلازمة القولون العصبي يعانون من معدلات أعلى من الألم العضلي الليفي

الأربعاء 10/يناير/2024 - 01:00 م
متلازمة القولون العصبي
متلازمة القولون العصبي


كشف باحثون في كلية الطب بجامعة ميسوري عن وجود صلة بين متلازمة القولون العصبي (IBS) والاضطرابات الجسدية، مثل الألم العضلي الليفي ومتلازمة التعب المزمن.

القولون العصبي

القولون العصبي هو اضطراب في المعدة والأمعاء يؤثر على ما يصل إلى 15٪ من السكان. يسبب التشنج وآلام البطن والانتفاخ والغازات والإسهال. 

تفاصيل الدراسة

نظرت الدراسة، التي نشرت في مجلة الطب الحيوي، في أكثر من 1.2 مليون مريض من مرضى القولون العصبي الذين تم إدخالهم إلى المستشفيات من 4000 مستشفى أمريكي على مدار فترة ثلاث سنوات، ووجدت أن المرضى الذين يعانون من القولون العصبي كانوا أكثر عرضة بخمس مرات للإصابة بالألم العضلي الليفي، وهو اضطراب آلام عضلية هيكلية مزمنة، مقارنة بأولئك الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

وبالمثل، كان لدى مرضى القولون العصبي احتمالات أعلى بكثير للإصابة بمتلازمة التعب المزمن (CFS)، وهو مرض يسبب التعب الشديد والخلل المعرفي واضطرابات النوم، بالمقارنة مع السكان الذين لا يعانون من متلازمة القولون العصبي.

وقال الباحث الرئيسي زاهد إعجاز ترار، دكتوراه في الطب، وزميل في قسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد في جامعة كاليفورنيا: "نظرًا لأن مرضى القولون العصبي لديهم معدل انتشار أعلى للأمراض المصاحبة الجسدية مثل الألم العضلي الليفي ومتلازمة التعب المزمن، فإن تحديد هذه الاضطرابات وعلاجها يمكن أن يحسن نوعية حياتهم".

يعد التحديد المبكر للأمراض المصاحبة أمرًا مهمًا لإرشاد استراتيجيات العلاج، بما في ذلك استشارة التخصصات الأخرى مثل أمراض الروماتيزم والطب النفسي لتحسين النتائج الصحية العامة لدى مرضى القولون العصبي.

تعتمد هذه النتائج على الأبحاث السابقة التي أثبتت وجود صلة بين القولون العصبي وتحديات الصحة العقلية، مثل القلق والاكتئاب والتفكير في الانتحار.

إن ارتفاع معدل الإصابة بهذه الأمراض الجسدية بعد القولون العصبي الناجم عن التهابات الجهاز الهضمي، وما ينتج عن ذلك من استخدام المضادات الحيوية، دفع الباحثين إلى الافتراض بأن عدم التوازن بين بكتيريا الأمعاء والأمعاء التي تسمح للسموم بالتسرب إلى مجرى الدم قد يلعب دورًا في هذه الأمراض. تطوير.

وقال المؤلف الرئيسي يزاز غوري، دكتوراه في الطب، أستاذ مساعد في الطب السريري وأمراض الجهاز الهضمي: "هذا مثال آخر حيث ترتبط أمراض الأمعاء بأمراض في أماكن أخرى من الجسم والعقل".

بينما نواصل معرفة المزيد حول كيفية تأثير صحة الأمعاء على الصحة في أماكن أخرى، من المهم أن يبحث الأطباء عن الأمراض الجسدية المصاحبة لدى مرضى القولون العصبي ويديرونها.