الأحد 07 يوليو 2024 الموافق 01 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أفضل مضمضة لالتهاب اللثة.. ابتعد عن الغسول الكحولي

الأربعاء 10/يناير/2024 - 11:30 م
أفضل مضمضة لالتهاب
أفضل مضمضة لالتهاب اللثة


أفضل مضمضة لالتهاب اللثة.. قد يُسبب تراكم البلاك الجير والبكتيريا على الأسنان واللّثة حدوث التهاب فى اللثة، ومن أجل التغلب على تلك المشكلة قد يُوصي الطبيب باستخدام أنواع مختلفة من غسول الفم أو المضمضة التي تساعد على الوقاية من التهاب اللثة أو التخفيف منها.

أفضل مضمضة لالتهاب اللثة 

وحسب الدكتورة فاتن الجنابي أخصائية الفم والأسنان، فإنه لا بد من اتباع خطة علاجية معينة للتخلص من التهاب اللثة؛ قد تتضمن أنواعا معينة من غسول الفم.

أنواع غسول الفم

وقد يوصي الطبيب بأنواع غسول الفم التالية:

غسول الفم غير الكحولي

وهو يسهم في التخفيف من التهاب اللثة في بعض الحالات عن طريق القضاء على البكتيريا في الفم.

ومن سلبيات الغسول الكحولي أنه يعمل على قتل البكتيريا النافعة في الفم والتسبب بتغير في التوازن الطبيعي للميكروبات الموجودة في الفم، كما قد يتسبب في ظهور رائحة كريهة للفم ونمو المزيد من البكتيريا على المدى الطويل؛ نظرًا لأنّ الكحوليات عامل مجفف يعمل على تقليل إنتاج اللعاب في الفم.

 استخدام الغسول الخالي من الكحول هو الخيار الأفضل 

بالإضافة إلى ذلك قد يؤدي استخدام غسول الفم الذي يحتوي على الكحول في التسبب بالشعور بالحرقة خاصةً لدى المرضى الذين يعانون حساسية الأسنان واللثة، وقد يُسبب استخدامها أيضًا تغيرًا في التوازن الطبيعي للميكروبات الموجودة في الفم.

ولذا يعد استخدام الغسول الخالي من الكحول هو الخيار الأفضل خاصة لمن يُعانون من حساسية اللثة والأسنان.

غسول الفم مضاد البكتيريا

ويوصي طبيب الأسنان باستخدام غسول الفم الذى يحتوى على مضادات البكتيريا للمساعدة على التحكم في تراكم البلاك والبكتيريا الموجودة على سطح الأسنان، إذ أثبت أنّه عند استخدام الغسولات المحتوية على مضادات البكتيريا، مع المداومة على تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط فإنّ ذلك يلعب دورًا في التقليل من تراكم البلاك والتهاب اللثة.

ووجدت دراسات أن استخدام الغسول المحتوي على مضادات البكتيريا أفضل في التقليل من البلاك مقارنةً بالغسولات المحتوية على الزيوت الأساسية فقط.

وينبغى التأكيد على أن الغسول وحده لا يمكنه إزالة البلاك فهو يعمل على منع تشكل البلاك مستقبلًا، ولكن عند استخدام الفرشاة والخيط فإنّ ذلك يُمكّن من إزالة طبقات البلاك القديمة المتراكمة، وبشكلٍ عام ينصح بزيارة طبيب الأسنان لتحديد نوع غسول الفم الأكثر ملاءمة للمريض.