الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل نظام الأم الغذائي يؤثر على صحة الجنين؟

الأحد 18/فبراير/2024 - 12:17 ص
الحامل
الحامل


في فترة الحمل تلتزم الحامل بتناول طعام صحي لأنها ترغب في إنجاب طفل يتمتع بصحة جيدة ولمنع التعرض للمخاطر، وحسب الدراسات تبين أن الأم في مرحلة الحمل تؤثر على الجنين من حيث نظامها الغذائي، فالنظام الجيد للأم والتمارين من أفضل الوسائل الفعالة لولادة طفل بصحة جيدة. 

هل نظام الأم الغذائي يؤثر على صحة الجنين؟

ومن جهتها، تقول الدكتورة إميلي كام، من معهد هدسون للأبحاث الطبية، إن تناول الطعام المثالي في فترة الحمل، والموازنة بينه وبين الوزن يعطي الطفل فوائد صحية ويعزز صحة الأم أيضا، حيث يجب الابتعاد عن اتباع نظام غذائي خاطئ يحتوي على الدهون والسكريات.

وتوضح أنه تم إجراء دراسة على الفئران تبين أن الدهون والسكر في النظام الغذائي تعطي نتائج سلبية، حيث تمت المقارنة بينه وبين النظام الصحي الخالي من السكريات والدهون الضارة،  فالنساء لابد أن يتحكمن في الطعام الذي يتناولنه، لأن النظام الخاطئ يؤثر على الجنين والحامل قبل فترة الحمل.

والأب أيضا يؤثر على صحة الجنين قبل حمل الأم من خلال الحيوانات المنوية حيث يجب أن يتناول هو الآخر طعاما جيدا، لمنع التأثير السلبي على جودة الحيوانات المنوية. 

ويعتبر تناول طعام به دهون وسكريات يؤثر على الوزن ويسبب السمنة بجانب النمو للطفل، وتأثر الطفل بعد الفطام إذا كان ذكرا أو أنثى نتيجة لتغيرات الغذاء للأم، والإناث أصبح لديهن وزنا أكثر من الذكور نتيجة لسلوكيات الطعام للأم والنظام غير الجيد.

وفي فترة الحمل تكون الأم أكثر عرضة للإصابة بسكر الحمل وتسمم الحمل والجلطة الدموية، مما يجعل هناك حاجة ضرورية للولادة القيصرية، وتظل الأم فترة أطول في المستشفى للخطورة.

ويجب تناول طعام مفيد للصحة ومتابعة التمارين الرياضية للحامل وتناول الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، حيث يجب التحكم في زيادة الوزن فترة الحمل، وتوفير العناصر المناسبة للأم لحمل جيد وولادة خالية من المشاكل للطفل.