السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الفوائد الصحية المحتملة للصيام المتقطع.. والحالات التي لا يناسبها

الثلاثاء 20/فبراير/2024 - 11:30 ص
الصيام المتقطع
الصيام المتقطع


الصيام المتقطع هو اتجاه غذائي يتناوب بين فترات الأكل وعدم الأكل. إنها خطة تناول الطعام التي حظيت باهتمام واسع النطاق بسبب فوائدها الصحية المحتملة. لا ينصب التركيز الأساسي للصيام المتقطع على الأطعمة التي يجب تناولها، بل على وقت تناولها.

طرق الصيام المتقطع

هناك طرق مختلفة للصيام المتقطع، ولكل منها فترات مختلفة من الصيام وتناول الطعام. تتضمن بعض الأساليب الأكثر شيوعًا خطط تناول الطعام المقيدة بالوقت، ونهج 5: 2، وخطة 16/8، وخطة 24 ساعة، ونظام المحارب الغذائي. غالبًا ما يعتمد اختيار الطريقة على التفضيل الشخصي وما هو الأفضل لأسلوب حياة الفرد وأهدافه الصحية.

الفوائد الصحية المحتملة للصيام المتقطع

ارتبط الصيام المتقطع بمجموعة من الفوائد الصحية. أظهرت الأبحاث أنه يمكن أن يحسن الصحة الأيضية، ويعزز فقدان الوزن، ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. وقد ثبت أنه يحافظ على مستويات الكوليسترول الصحية، ويحسن ضغط الدم، ويخفض معدل ضربات القلب، ويقلل الالتهاب. علاوة على ذلك، قد يؤدي إلى إطالة العمر ويكون له تأثيرات وقائية عصبية.

إحدى الفوائد الرئيسية للصيام المتقطع هي قدرته على المساعدة في إنقاص الوزن. أظهرت الدراسات أن الصيام المتقطع فعال مثل الأنظمة الغذائية المنتظمة لحساب السعرات الحرارية لفقدان الوزن، حيث فقد المشاركون وزنًا كبيرًا في فترات المتابعة. خلال فترات الصيام، يدخل الجسم في حالة حرق الدهون تسمى الكيتوزية، والتي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوزن.

حالات لا يناسبها الصيام المتقطع

على الرغم من فوائده المحتملة،  فإن الصيام المتقطع ليس مناسبًا للجميع. يمكن أن يشكل مخاطر للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة ويجب التعامل معه بحذر. قد لا يكون صحيًا للأطفال أو النساء الحوامل أو الأفراد الذين يعانون من اضطرابات الأكل أو أولئك الذين يتناولون أدوية معينة. علاوة على ذلك، هناك خطر احتمال أن يؤدي ذلك إلى اضطرابات الأكل.

كما هو الحال مع أي تغيير غذائي، من الضروري استشارة مقدم الرعاية الصحية قبل البدء في الصيام المتقطع، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من حالات صحية كامنة. من المهم أن تتذكر أن الصيام المتقطع ليس حلًا واحدًا يناسب الجميع للمشاكل الصحية وليس طريقة مضمونة لفقدان الوزن. وبدلا من ذلك، ينبغي النظر إليها باعتبارها واحدة من الاستراتيجيات المحتملة من بين العديد من الاستراتيجيات لتحسين الصحة والعافية.