الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نجاح عملية زراعة أطراف لشخص بعد فقد ذراعيه في حادث قطار

الجمعة 08/مارس/2024 - 09:30 ص
عملية زراعة الأطراف
عملية زراعة الأطراف


نجحت عملية زراعة أطرف لشخص هندي بعد فقد ذراعيه في حادث قطار، حيث تلقى راج كومار، 45 عامًا، أطراف من متبرعة تعهدت بالتبرع بأعضائها بعد وفاتها، حيث تمت الزراعة بعد عملية جراحية استمرت 12 ساعة.

عملية زراعة أطراف

في عام 2020، وبعد عبور كومار خط السكة الحديد على دراجته وفقدانه السيطرة والسقوط أمام القطار ليفقد نتيجة الحادث كلتا يديه، اعتقد الخبراء أن المريض سيضطر إلى استخدام الأطراف الاصطناعية لبقية حياته، إلا أنها لم تنجح وظلت عملية زرع الطرف المزدوج هي الأمل، بحسب the sun.

تلقى كومار طرفيه كتبرع من مينا ميهتا، مديرة مدرسة سابقة من نيودلهي والتي أعلنت وفاتها دماغيا.

وخضع لعملية زرع أطراف يد ثنائية على يد فريق مكون من 11 طبيبًا برئاسة الدكتور ماهيش مانجال، رئيس قسم الجراحة التجميلية والتجميلية، والدكتور سواروب سينغ جامبير، استشاري أول الجراحة التجميلية والتجميلية، في الهند، وأجريت الجراحة في مستشفى سير جانجا رام الشهير في نيودلهي.

استغرق إجراء العملية الجراحية 12 ساعة، حيث تم إعادة ربط كل مكون من مكونات اليد البشرية، بما في ذلك العظام والشرايين والأوردة والأوتار والعضلات والأعصاب والجلد.

وقال الدكتور جامبير: “بمجرد أن اخترنا المريض، وقمنا بمطابقة الدم، عرفنا أنه المرشح المناسب، ومن ثم أخذنا الأيدي وقمنا بتثبيت العظام أولًا بألواح ومسامير، ثم قمنا بإصلاح العضلات ثم الشريان والعصب”.

وأضاف أن الدقة والخبرة والتجربة كانت أساسية لضمان التكامل السلس للأيدي المزروعة في جسم المريض، لافتا إلى أن كومار الذي خضع لعملية جراحية قبل ستة أسابيع، تعافى بشكل جيد من العملية – ومن المتوقع أن يخرج من المستشفى.