الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد وأضرار بطارخ الرنجة.. أخصائية تغذية علاجية توضح

الأربعاء 03/أبريل/2024 - 08:00 م
فوائد وأضرار بطارخ
فوائد وأضرار بطارخ الرنجة


فوائد وأضرار بطارخ الرنجة.. تعد بطارخ الرنجة إحدى الأطعمة المفضلة لدى كثير من الأشخاص وخاصة في يوم شم النسيم؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور القادمة على فوائد وأضرار بطارخ الرنجة.

فوائد وأضرار بطارخ الرنجة 

وعن فوائد وأضرار بطارخ الرنجة، تقول الدكتورة مروة محمد، أخصائية التغذية العلاجية: هناك فوائد متعددة لبطارخ الرنجة لصحة الإنسان؛ إذ تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة للجسم، كما أن لها بعض الأضرار المحتملة على الصحة والتي يجب الانتباه إليها، مشيرة إلى أن هذه الفوائد والأضرار عادة ما تكون على النحو التالي:

فوائد بطارخ الرنجة

  • تقوم البطارخ بدور فعال في تقوية جهاز المناعة وتدعيم قدرة الجسم على محاربة الفيروسات والبكتيريا.
  • وأيضًا تحتوي بطارخ الرنجة باحتوائها على نسبة مرتفعة من فيتامين ب المركب، الذي يسهم في تقوية الأعصاب.
  • كما تفيد البطارخ في الحماية من الإصابة بالأنيميا؛ بفضل احتوائها على معدن الحديد، الذي يسهم في إنتاج كريات الدم الحمراء، التي ترسل الأكسجين إلى كافة أنحاء الجسم.
  • بالإضافة إلى أن البطارخ تتضمن نسب مرتفعة من البروتين، الذي يسهم في التئام الجروح وكذلك بناء وتقوية العضلات.
  • كما أن بطارخ الرنجة تتضمن نسب جيدة من أحماض أوميجا 3، التي تسهم في تقليل مستويات الكوليسترول الضار بالدم ومن ثم تعمل على تحسين الوظائف الإدراكية للمخ وتكافح التهابات المفاصل.
بطارخ رنجة ناعمة

أضرار بطارخ الرنجة

وبخصوص أضرار بطارخ الرنجة، توصي أخصائي التغذية العلاجية، بضرروة تناول بطارخ الرنجة بكميات معتدلة؛ إذ ينتج عن الإفراط في تناولها حدوث بعض التأثيرات السلبية على صحة الجسم؛ بسبب زيادة نسبة الأملاح بها، مشيرة إلى أضرار بطارخ الرنجة تتضمن ما يلي:

  • احتمالية التعرض لارتفاع ضغط الدم.
  • وأيضًا احتباس السوائل في الجسم.
  • فضلًا عن زيادة فرص الإصابة بأمراض الكلى.

الفرق بين البطارخ الناعمة والمرملة

ولمن يرغب في معرفة الفرق بين البطارخ الناعمة والمرملة، توضح الدكتورة شيرين زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة البيطريين أن البطارخ الناعمة لاتعد بطارخ، ولكنها عبارة عن خصية ذكور السمك، ولكن بطارخ الرنجة تكون عبارة عن بيض السمك وتوجد بالإناث وتكون خشنة، وتسمى "الكافيار" وتباع بأعلى الأسعار، وهي عادة كما تكون غالبة الثمن.