الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التهاب مجري البول.. ألم عند التبول وظهور دم ورائحة كريهة

الإثنين 08/أبريل/2024 - 06:00 ص
التهاب البول للطفل
التهاب البول للطفل


نقدم لكم ضمن النقاط التالية تفاصيل حول التهاب مجرى البول عند الأطفال، من حيث الأعراض والأسباب التي يمكن ملاحظتها، بجانب التشخيص والعلاج.

التهاب مجرى البول عند الأطفال

توضح الدكتورة مي شوقي قرقر، استشاري أمراض كلى الأطفال، أن التهاب مجرى البول عند الأطفال، يعتبر من أهم وأبرز الأسباب التي تؤدي لارتفاع درجة حرارة الطفل، حيث يطلب الطبيب إجراء تحليل للبول، وخاصة عند زيارة الطفل للطبيب في العيادة وتكون درجة حرارته مرتفعه لأن هذا المرض من ضمن الاسباب التي تؤدي لارتفاع درجة حرارة الطفل.

أسباب التهاب مجرى البول عند الأطفال

وأضافت أن التهاب مجرى البول من أبرز أسباب الحرارة المتكررة عند الأطفال، وفي حالة عدم علاجه من الممكن عمل التهابات متكررة على الكلى، بالإضافة إلى أن التهابات مجرى البول العنيفة تؤثر سلبا على الكلى وتتسبب في ضعف كفاءتها.

أعراض التهاب مجرى البول عند الأطفال

ومن ضمن أعراض التهاب مجرى البول عند الأطفال، تقول الدكتورة مي شوقي، إن الطفل يتعرض لانخفاض كمية التبول على الرغم من الحاجة الملحة للذهاب للمرحاض، مشيرة إلى أن الطفل يشعر بحرقة وألم شديد عند التبول، وارتفاع في درجات الحرارة المتكررة.

كما أن أبرز أعراض التهاب مجرى البول عند الأطفال، هو الإصابة بألم شديد في البطن والغثيان والترجيع، وانبعاث روائح كريهة عند التبول، والإصابة بالتبول اللاإرادي (هو خروج البول من المثانة عبر مجرى البول بطريقة لا إرادية ولا يستطيع الطفل التحكم)، فضلا عن ظهور دم عند البول.

التهاب البول للطفل

تشخيص التهاب مجرى البول عند الأطفال

وأشارت طبيبة الكلى للأطفال، إلى أنه بعد ظهور الأعراض لا بد من إجراء تحليل للبول، وعمل مزرعة للبول، فضلا عن عمل أشعة تليفزيونية في بعض الحالات، وخاصة في بعض الحالات التي يكون لديها التهاب في مجرى البول، وخاصة تحت 5 سنوات.

علاج التهاب مجرى البول عند الأطفال

وعن علاج التهاب مجرى البول عند الأطفال، نصحت طبيبة الأطفال بضرورة الذهاب للطبيب لمعرفة المضاد الحيوي المناسب مع متابعة حالة الطفل على حسب نتيجة المزرعة.