الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

زيادة الوزن وأمراض القلب بينها.. تعرف على أبرز مخاطر الجلوس لفترات طويلة

الخميس 25/أبريل/2024 - 01:00 م
مخاطر الجلوس لفترات
مخاطر الجلوس لفترات طويلة


مخاطر الجلوس لفترات طويلة.. يقضي أكثر من نصف الأشخاص ست ساعات جالسين، إذا كنت واحدًا منهم، فقد تكون عرضة لخطر الإصابة بهذه المشاكل الصحية.

مخاطر الجلوس لفترات طويلة:

زيادة الوزن

تعتبر زيادة الوزن إحدى مخاطر الجلوس لفترات طويلة، لأننا عندما نتحرك، تطلق العضلات جزيئات مثل الليباز البروتين الدهني، الذي يساعد على معالجة الدهون والسكريات، يؤدي الجلوس لساعات طويلة إلى تقليل إنتاج هذه الجزيئات، مما يؤدي إلى زيادة الوزن. 

السمنة إحدى مخاطر الجلوس لفترات طويلة

مشاكل الصحة العقلية

 كلما زاد الوقت الذي تقضيه في الجلوس، زاد خطر الإصابة بمشاكل الصحة العقلية مثل القلق والاكتئاب، وجدت دراسة نشرت في مجلة Springer Nature وجود علاقة بين الجلوس والصحة العقلية الضارة. 

خطر الإصابة بمرض السكري

 يحدث مرض السكري عندما لا يتمكن الجسم من إنتاج ما يكفي من الأنسولين، وهو الهرمون الذي يحافظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، وجدت دراسة نشرت في مجلة تصلب الشرايين والتخثر وعلم الأحياء الوعائي أن الأشخاص الذين أمضوا خمسة أيام في الفراش زادت لديهم مقاومة الأنسولين وفرص الإصابة بمرض السكري.

أمراض القلب

يمكن أن يؤدي الجلوس لفترات طويلة والجلوس لفترات طويلة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وجدت دراسة نشرت في مجلة الطب والعلوم في الرياضة والتمرين أن الرجال الذين أمضوا أكثر من 23 ساعة جالسين أمام التلفزيون كانوا أكثر عرضة لخطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 64 بالمائة مقارنة بالأشخاص الذين شاهدوا التلفزيون لمدة 11 ساعة.

الدوالي 

الجلوس لفترات طويلة يمكن أن يسبب جلطات الدم في الساقين، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالدوالي، وإذا تركت دون علاج، يمكن أن تؤدي إلى جلطات الدم في بعض الحالات.

تجلط الأوردة العميقة 

من مخاطر الجلوس لفترات طويلة تجلط الأوردة العميقة، هو نوع من جلطات الدم التي تؤثر في الغالب على الساقين، عندما تنفصل هذه الجلطة، يمكن أن تقطع تدفق الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم، مما قد يسبب انسدادًا رئويًا. 

ضعف الساقين والأرداف

الجلوس طوال اليوم يمكن أن يؤدي إلى انخفاض عضلات الجسم التي تدعمك، مما يؤدي إلى ضمور العضلات، وهي حالة ناجمة عن ترقق أو فقدان الأنسجة العضلية. 

تميل إلى فقدان 20 إلى 40 بالمائة من عضلاتك مع تقدمك في العمر، والجلوس طوال اليوم لن يؤدي إلا إلى تفاقم الأمر.