الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الكمادات الباردة واليوجا.. علاجات فورية لـ الصداع

الأربعاء 05/يونيو/2024 - 12:00 م
صداع
صداع


تتعد العلاجات الدوائية أو الطبيعية لعلاج الصداع النصفي، الذي يأتي نتيجة العديد من الأسباب سواء المرضية المتعلقة بطبيعة الجسم أو الخارجية بفعل بعض التأثيرات الأخرى الخارجية.

علاجات الصداع
 

ووفقا لـ هيلث نيوز، يمكن أن نتخلص من الصداع عن طريق بعض علاجات الصداع الأخرى، وهي مع بعض الأبحاث العلمية التي تدعمها، كما يلي:

الكمادات الباردة: يمكن للضغط البارد الذي يتم وضعه على منطقة الرأس أو الرقبة أن يخفف من آلام الصداع النصفي، ووجدت الدراسات أن تدابير تبريد الرقبة يمكن أن تقلل من مستويات الألم لدى الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي.

البقاء رطبًا: قد يؤدي شرب المزيد من الماء إلى تحسين الصداع، مما يجعله أقل حدة وأقصر مدة وأقل تواترا، وقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يبقون أكثر رطوبة يعانون من الصداع بشكل أقل.

اليوجا: وجدت مراجعة لخمس دراسات تفحص الروابط بين اليوغا والصداع أن ممارسة اليوغا أظهرت بعض الارتباط مع تحسينات قصيرة المدى في أعراض صداع التوتر.
نوم جيد النوعية: النوم الطويل والمتواصل والأعمق قد يساعد الأشخاص الذين يعانون من الصداع والصداع النصفي. وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من قلة النوم هم أكثر عرضة للمعاناة من صداع التوتر والصداع النصفي.

ممارسة التمارين الرياضية: لقد وجدت الدراسات أن التمارين الرياضية وتمارين القلب والأوعية الدموية باستخدام مجموعات عضلية كبيرة ورفع معدل ضربات القلب ترتبط بانخفاض تواتر الصداع النصفي ومدته وقد تقلل من شدته.

علاج بالأعشاب: في دراسة بحثت في أنواع مختلفة من العلاجات العشبية، وجد أن أعشاب الكركمين والأترج والكزبرة تمنع الصداع النصفي لدى بعض المرضى، ووجدت الدراسة نفسها أن المنثول والبابونج كانا مفيدين في نوبة الصداع النصفي الحادة.
زنجبيل: في مراجعة منهجية تبحث في العلاجات الطبيعية، وجدت نتائج ثلاث تجارب لجذر الزنجبيل أن الزنجبيل يمكن أن يخفف آلام الصداع النصفي، بالإضافة إلى الأعراض المصاحبة له مثل الغثيان والقيء.

الزيوت الأساسية: يمكن أن تكون العلاجات الطبيعية الأخرى مثل الزيوت العطرية مفيدة أيضًا في أنواع الصداع الأخرى، وقد تكون رائحة زيت اللافندر الأساسي مفيدة أيضًا في المرحلة المبكرة من الصداع النصفي، وفقًا لبعض الأبحاث.