الخميس 04 يوليو 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الدهون للجسم.. غير المشبعة أفضلها

الأحد 09/يونيو/2024 - 08:39 م
فوائد الدهون للجسم
فوائد الدهون للجسم


فوائد الدهون للجسم.. هناك عدة أنواع من الدهون التي يتضمنها الطعام والتي تعد  جزءًا ضروريًا في النظام الغذائي، ولكن بعض أنواع الدهون تحقق فوائد للجسم أكثر من غيرها، لذا سنتعرف خلال السطور التالية على فوائد الدهون للجسم. 

فوائد الدهون للجسم

وعن فوائد الدهون للجسم، فحسبما ورد بموقع"مايو كلينيك" الطبي عادة ما يقوم الجسم بتحليل الدهون الغذائية التي يحصل عليها من الأطعمة إلى أجزاء، تعرف بـ"الأحماض الدهنية"، والتي يُمكن أن تدخل إلى مجرى الدم، كما يستطيع الجسم أيضًا تكوين الأحماض الدهنية من الكربوهيدرات التي توجد في الطعام، ومن ثم يستخدم الجسم الأحماض الدهنية؛ من أجل تكوين الدهون التي يحتاجها. 

فالدهون تعد من العناصر الهامة التي تحدد الطريقة التي يستخدم بها الجسم الفيتامينات المتعددة، كما أن للدهون دور هام في تحديد كيفية تكوين جميع خلايا الجسم وكذلك تحديد آلية عملها.

ما هي أنواع الدهون الصحية؟

ولمن يرغب في معرفة ما هي أنواع الدهون الصحية؟، فتختلف الدهون الغذائية من حيث تأثيرها على الجسم؛ إذ أن بعض الدهون الغذائية ضرورية، والبعض الآخر قد يزيد من فرص التعرض للإصابة بالأمراض، والبعض يسهم في الوقاية من الأمراض.

تعتبر الدهون غير المشبعة هي أكثر أنواع الدهون الصحية من أجل الحصول على نظام غذائي متوازن، وتفيد في تعزيز صحة القلب والكوليسترول ومستوى ضغط الدم وتعزيز الصحة العامة للجسم.

جدير بالذكر أن الدهون المشبعة، لاسيما الدهون المتحولة، تعد من أنواع الدهون الغذائية التي قد تضر بصحة الجسم وتسبب الإصابة بالكثير من الأمراض.

بعض الأطعمة الغنية بالدهون الصحية

ما هي الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية؟

وبخصوص إجابة سؤال ما هي الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية؟، فالدهون غير المشبعة عادة ما تتوفر في العديد من الأغذية النباتية، ومن أبرزها:

  • الأفوكادو.
  • وأيضًا المكسرات.
  • وكذلك الزيوت النباتية كزيت الزيتون.
  • فضلًا عن بعض أنواع الأسماك ومنها: السلمون والتونة والسردين.

ويشار إلى أن غالبية الأطباء ينصحون بتناول مصادر متعددة للدهون غير المشبعة بكميات معتدلة.