الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الإصابة بمرض مميت.. تحذيرات من مخاطر أشعة الشمس وارتفاع درجة الحرارة

السبت 13/يوليو/2024 - 04:00 م
مخاطر أشعة الشمس
مخاطر أشعة الشمس


كشفت دراسة جديدة أن القلق من أضرار ارتفاع درجة الحرارة وآثارها يتزايد بين الأشخاص، حيث وجدت أنه في حين يستمتع 71% من الناس بلحظات تحت أشعة الشمس، فإن 38% منهم لا يشعرون بالاسترخاء التام عندما يكونون في الشمس نتيجة لاحتمالية إتلاف الجلد والتسبب في سرطان الجلد. وفي الوقت نفسه، أفاد أكثر من 60% أنهم يتعرضون للحروق بسهولة شديدة، وأعرب 41% عن قلقهم بشكل خاص بشأن تلف الجلد.

تأثير ارتفاع درجة الحرارة 

كما أشارت الدراسة إلى أن 30% من المشاركين يستخدمون واقي الشمس يوميًا خلال فصل الصيف، و21% يستخدمونه خمس أو ست مرات في الأسبوع، وتبحث غالبية المستهلكين عن حماية قوية من الشمس، حيث يقول 65% من المستهلكين إنهم يفضلون واقيات الشمس التي تحتوي على عامل حماية من الشمس أعلى من 40.

مخاطر أشعة الشمس وارتفاع درجة الحرارة

وفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، فإن سرطان الجلد هو السرطان الأكثر شيوعا في الولايات المتحدة، حيث يصاب ما يقرب من واحد من كل خمسة أمريكيين بسرطان الجلد في حياتهم.

وارتفعت المعدلات بسرعة على مدى السنوات الثلاثين الماضية، حيث تضاعفت من عام 1982 إلى عام 2011، وارتفعت بنسبة 31.5% بين عامي 2011 و2019.

ونتيجة لذلك، ربما يكون معرفة كيفية اكتشاف سرطان الجلد أكثر أهمية من أي وقت مضى، وخاصة لأن اكتشافه في أقرب وقت ممكن يجعل علاجه أسهل بكثير.

وفي الوقت نفسه، يعد سرطان الخلايا القاعدية وسرطان الخلايا الحرشفية أكثر شيوعًا وأقل فتكًا من الورم الميلانيني، ويوجدان غالبًا في أجزاء الجسم التي تتعرض لأكبر قدر من أشعة الشمس - بما في ذلك الوجه والرأس والرقبة.

ويبدو سرطان الخلايا القاعدية شبيهًا بالندبات، وله بقع حمراء مرتفعة قد تسبب الحكة، وبه نتوءات شفافة صغيرة، ونمو وردي ذو حواف مرتفعة، وقروح مفتوحة متقيحة أو متقشرة.

من ناحية أخرى، قد تحتوي سرطانات الخلايا الحرشفية على بقع حمراء خشنة قد تنزف أو تتقشر، أو تحتوي على نمو مرتفع، أو تحتوي على قروح مفتوحة أو متقرحة، أو تحتوي على نمو يشبه الثآليل.