السبت 14 سبتمبر 2024 الموافق 11 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خبراء يحذرون من حرارة الصيف الشديدة| تفاصيل

الثلاثاء 16/يوليو/2024 - 03:30 ص
حرارة الصيف الشديدة..
حرارة الصيف الشديدة.. أرشيفية


حرارة الصيف الشديد.. جسم الإنسان غير قادر على تحمل الحرارة الشديدة خلال فصل الصيف، ويبدو أن درجات الحرارة الحارقة هي القاعدة وليست الاستثناء في هذه الأيام.

وقال كريج كراندال، أستاذ الطب الباطني في جامعة تكساس الجنوبية الغربية في دالاس، إن من الصعب التفكير في عضو لا يتأثر بالحرارة.

أضرار حرارة الصيف الشديدة

تؤدي حرارة الصيف الشديدة إلى اندفاع الدم إلى الجلد لتحرير حرارة الجسم، وهذا يجبر القلب على الضخ بقوة أكبر، وهو ما قد يكون خطيرًا بشكل خاص على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية.

قد تضعف أيضًا وظائف الكلى، مما يعرض الأشخاص المصابين بأمراض الكلى للخطر، يصبح التنفس أصعب والهواء الساخن الرطب يمكن أن يؤدي إلى ظهور أعراض الربو أو يزيدها سوءًا. وقد تسمح القناة المعوية أيضًا للسموم الضارة بالدخول إلى مجرى الدم.

وقد يؤدي الإجهاد المفرط في الحرارة الشديدة إلى إجهاد العضلات وتشنجاتها وحتى إلى حالة خطيرة تسمى انحلال الربيدات والتي يمكن أن تضر الكلى وتسبب عدم انتظام ضربات القلب.

من المهم أن تفهم عندما يعاني شخص ما من الحرارة وأن تحصل على المساعدة بسرعة إذا حدث ذلك.

حرارة الصيف الشديدة

أكبر المخاوف المتعلقة بحرارة الصيف الشديدة

وكشف الدكتور كورت كلاينشميت، أستاذ طب الطوارئ في جامعة تكساس الجنوبية الغربية، أن من غير المرجح أن يسبب الإنهاك الحراري أضرارا كبيرة إذا تم علاجه مبكرا.

وأضاف: على النقيض من ذلك، تعتبر ضربة الشمس أكثر خطورة بكثير، وبحلول ذلك الوقت، ترتفع درجة حرارة جسمك كثيرًا لدرجة أن الأعضاء، مثل الدماغ، تتوقف عن العمل، وإذا لم يتم التعرف على الإنهاك الحراري مبكرًا، فيمكن أن يتطور إلى ضربة شمس.

تشمل الأعراض الشائعة للإرهاق الحراري الصداع أو الدوخة والضعف والغثيان والتهيج والتعرق الشديد وارتفاع درجة حرارة الجسم وانخفاض التبول والعطش، وقد يصاب الشخص بأعراض عصبية، مثل الارتباك والهذيان والنوبات.

وشدد الأطباء على أن التعرف على أعراض ضربة الشمس يمكن أن يشكل الفارق بين الحياة والموت.

لحماية نفسك وأحبائك، حافظ على رطوبة جسمك؛ اذهب إلى الداخل إذا بدأت تشعر بالتعب أو الدوار أو ارتفاع درجة الحرارة. 

ارتداء ملابس خفيفة الوزن؛ وانتبه إلى مؤشر الحرارة، ابق في الداخل في الأوقات الأكثر حرارة من الأيام وأثناء التحذيرات بشأن الحرارة. 

لتبرد، امسحي بشرتك بقطعة قماش مبللة، وراقب الأقارب الأكبر سنًا الذين يعيشون بمفردهم.