السبت 14 سبتمبر 2024 الموافق 11 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري يكشف المضاعفات والعلاج لمرض الجدري

الأربعاء 17/يوليو/2024 - 12:30 م
مرض الجدري
مرض الجدري


نستعرض لكم معلومات حول مضاعفات وعلاج وطرق الوقاية من مرض الجدري المائي، وفقا لما كشفه الدكتور كرم إبراهيم، استشاري أمراض الجلدية والتناسلية.

مضاعفات مرض الجدري

وقال استشاري الأمراض الجلدية إنه عادة لا توجد مضاعفات عند الأطفال الأصحاء، كما يمنع استعمال الأسبرين عن الأطفال المصابين بجدري الماء.

ويصاب الأشخاص بمضاعفات تنفسية ورئوية وقلبية والتهاب السحايا والدماغ، مع الإصابة بالتهابات جرثومية جلدية وأعضاء أخرى أحيانا، مع ضرورة استعمال مضادات حيوية موضعية وجهازية.

ومن ضمن المضاعفات حدوث الجفاف نتيجة انخفاض السوائل، وخاصة عند كبار السن، وفقا لما كشفه استشاري الجلدية.

مرض الجدري

الوقاية من مرض الجدري

وللوقاية من جدري الماء، هو عدم الاختلاط مع الأشخاص المصابين وخاصة للفئات المعرضة للخطر، منها الحوامل وكبار السن، ناصحا بعدم ارسال الأطفال إلى الخارج حتى الشفاء التام، لمنع انتشار المرض، بجانب استعمال لقاح جدري الماء عند الصغار والكبار؛ وبخاصة عند العاملين في الرعاية الصحية والمدارس.

علاج مرض الجدري

وعن علاج مرض الجدري، فيجب العناية بالصحة العامة، من حيث النظافة الشخصية والحصول على الراحة التامة وتناول الطعام الصحي والإكثار من شرب السوائل على مدار اليوم.

ونصح طبيب اأمراض الجلدية بضرورة استعمال مسكنات خافضة للحرارة منها سيتامول، ومضاد الحكة مضاد الهستامين.

وأكد على ضرورة الحمام الدافئ مع كمادات باردة عند الحاجة لمنع الالتهابات الثانوية وتخفيف الحكة، وهذا عكس المفهوم الشعبي بعدم أخذ حمام للمرضى المصابين بجدري الماء.

وأوضح استشاري الجلدية ضرورة استعمال مضادات الفيروس النوعية عند بدء الإصابة خاصة عند الكبار، مع استعمال مضادات حيوية عند حدوث التهابات ثانوية، كما يجب أن يكون هناك دعم نفسي للمريض والأهل.

وعند الشك في إصابتك أنت أو طفلك بجدري الماء، فيجب الاتصال بالطبيب، كما يمكن تشخيص جدري الماء في أغلب الأحيان من خلال ظهور الطفح الجلدي، كما يجب تناول الأدوية التي تساعد على مكافحة الفيروس وعلاج المشكلات الصحية التي يتعرض له الشخص تؤكد إصابته بمرض الجدري.