الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تعاني من الصداع أثناء التمرين أو بعده؟.. تعرف على أسبابه

الأربعاء 17/يوليو/2024 - 07:00 ص
الصداع أثناء وبعد
الصداع أثناء وبعد ممارسة الرياضة.. أرشيفية


للحفاظ على لياقتك، من المهم ممارسة التمارين الرياضية يوميًا، أثناء التدريبات المكثفة، تتعرق كثيرًا، وتشعر بضيق في التنفس، ويجف حلقك، ولكن إذا شعرت بالصداع أثناء التمرين أو بعده، فقد يكون ذلك مشكلة خطيرة. 

كثير من الناس غالبا ما يعانون من الصداع، إذا كنت تصاب دائمًا بالصداع مباشرة بعد أي نشاط بدني مثل المشي أو الركض أو ممارسة الرياضة، فقد يكون هناك العديد من الأسباب وراء ذلك دعونا نعرف لماذا يحدث هذا.

أسباب الصداع أثناء وبعد التمرين:

نقص الأكسجين

في كثير من الأحيان لا يحصل الجسم على كمية كافية من الأكسجين أثناء التمرين. يمكن أن يحدث الصداع أيضًا بسبب نقص الأكسجين في الدماغ. 

عندما تمارس تمرينًا بدنيًا مكثفًا، فإنك تحبس أنفاسك أو تتنفس بخفة، ونتيجة لذلك لا يحصل الدماغ على ما يكفي من الأوكسجين، مما قد يسبب الصداع لذلك تنفس جيدًا أثناء التمرين.

زيادة في ضغط الدم

أثناء العمل، يصبح ضغط الدم مرتفعًا في بعض الأحيان، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم، كما أن الزيادة المفاجئة في تدفق الدم يمكن أن تسبب أيضًا الصداع.

تؤدي ممارسة التمارين الرياضية بشكل خاص إلى توسع الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، في مثل هذه الحالة قد تكون هناك مشكلة الصداع.

الجفاف

أثناء ممارسة الرياضة، يفقد الجسم الماء. عندما لا يكون الجسم رطبًا، يمكن أن يحدث الصداع أيضًا في مثل هذه الظروف، لذلك إذا كنت تتعرق كثيرًا أثناء التمرين، فاستمر في اتباع نظام غذائي سائل، الحفاظ على رطوبة الجسم، والمداومة على شرب الكثير من الماء.

قلة النوم

إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم، فقد تعاني من مشكلة الصداع أثناء التمارين. وهذا يسبب تعبًا كبيرًا في الجسم. 

في بعض الأحيان يمكن أن يكون هذا أيضًا سببًا للصداع، إذا كنت تمارس تمرينات ثقيلة في صالة الألعاب الرياضية، فحافظ على نمط نومك صحيحًا أيضًا.

انخفاض مستوى السكر في الدم

عند ممارسة التمارين الرياضية الثقيلة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض مستوى السكر في الدم. 

يمكن أن يحدث نقص السكر في الدم بسبب انخفاض مستويات السكر في الدم أثناء التدريبات، وهذا يمكن أن يسبب الصداع أيضًا.