الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع الانتقام عند الأطفال.. وكيفية التعامل معهم

الأربعاء 17/يوليو/2024 - 02:01 م
عقاب الطفل
عقاب الطفل


قالت الدكتورة غادة منصور، استشاري نفسي وإعداد أسري، إن كل طفل يتعرض لعملية الإجبار ينتقم وهناك أنواع للانتقام منها الإيجابي والسلبي.

عقاب الطفل 

انواع الانتقام عند الاطفال

وتوضح أن الانتقام الإيجابي لطفل ذكي، يتمثل في العناد أو العدوانية والتمرد واتباع وسيلة العنف، مشيرة إلى أن الانتقام السلبي يكون للطفل ذي الشخصية الضعيفة، مختلفا تماما.

وفي الانتقام السلبي، يتبع الطفل سلوكا سيئا عن طريق التبول اللاإرادي وكثرة البكاء والتوقف عن الطعام واتباع عادة قضم الأظافر والتأتأة، وفقا لما قالته الاستشارية النفسية.

كيفية التعامل مع السلوك السيء للطفل

ولعلاج السلوك السيئ فلا بد من تعديل سلوك الوالدين والتخلي عن سلوك الإجبار الذي تتبعه الأم مع الطفل، كما أن كثرة الانتقادات وتوجيه للطفل اللوم تجعله يعزل نفسه عند وصوله لسن المراهقة مع الرفض للاستماع للوالدين.

وفي حالة قيام الطفل بضرب أحد الوالدين فأفضل طريقة هو استخدام معه القوة وليس الضرب، حيث يمكن مسك يد الطفل بقوة وعدم الضرب ولا يجب الصراخ في وجه الطفل.

وأي سلوك غير جيد لابد من تجاهله من جانب الأباء، حيث أن كل محاولة لتعديل سلوك الطفل من العنف للتهديد قد يدفع الطفل للتهديد لتحويل السلوك المزعج لسلوك أسوأ.

كما أن الدلع هو السبب الأساسي للعناد من عمر عام ونصف لعامين؛ حيث إنه من الأفضل الاعتماد على نفسه بأن يأكل بمفرده، وأن يقوم بعمل كل شيء بمفرده.

ومن سوء التربية، هو إعطاء للطفل الحرية الزائدة أو اتباع أسلوب التهديد للطفل بأن يفعل ولا يفعل، أو إذا لا يفعل سيتم إخبار الأب لأن هذا يخلق طفلا جبانًا في المستقبل.

كما أنه يعتبر أفضل أسلوب في التربية هو احترام الأب والأم، كما أن العقاب هو سلوك غير جيد، لأن عقاب الطفل يحوله لانتقامه من الوالدين.

وعند استخدام العقاب في التعامل مع الطفل، يصبح عديم الشخصية ويكون منافقا في المستقبل، وفي حالة عصبية الطفل لا بد من احتضانه والطبطبة عليه لمدة دقيقة بدون كلام.

كما أكدت على أنه لا يجب أن نعلّم الطفل الدفاع عن النفس بالضرب، بل يتم تعليمه كيفية الشكوى ولمن، وترك الطفل يتعلم المهارات وعدم إحباطه.