السبت 31 أغسطس 2024 الموافق 27 صفر 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عادة يفعلها الآباء مع الطفل تضر بصحته.. ما هي؟

الخميس 18/يوليو/2024 - 05:00 م
شد الطفل من الذراع
شد الطفل من الذراع


هناك عادة يفعلها الآباء مع الأطفال ولا يعتقدون أنها تشكل خطورة على صحتهم، حيث يجب مراجعة الطبيب فور إصابة الطفل لمعرفة ما يجب فعله للتعافي، بجانب عدم القيام بهذا الشيء لمنع تعرض الطفل للخطر.

عادة يفعلها الآباء مع الطفل تضر بصحته

ونستعرض ضمن النقاط التالية العادة التي يقوم بفعلها الآباء مع أطفالهم وتسبب مخاطر صحية لهم، وفقا لما كشفته صحيفة ميرور البريطانية.

فمن المحتمل أن يتعرض الطفل لخطر الإصابة بخلع في المرفق وهذا يكون نتيجة لرفعهم أو حمل الأطفال من الذراع، مما قد يعرض الطفل للإصابة المصحوبة بألم شديد.

وبعد الولادة تكون الأربطة والعظام في طور النمو، وبالتالي المفصل يكون أكثر عرضة للخلع الجزئي، مما قد يعرض الطفل لانزلاق الأربطة من مكانها، كما أنه يتعرض للألم الشديد في حالة سحب الطفل من الذراع واللف به وشده بطريقة غير صحيحة.

وفي نفس السياق، لفتت الدكتورة جنيفر لانغ، أخصائية جراحة عظام الأطفال، إلى أن خلع المرفق يعتبر من الإصابات الشائعة عند الطفل، وتحدث هذه عند سحب مفصل الكتف أو التواء الكتف.

شد الطفل من الذراع 

أعراض خلع المرفق

وعن أبرز اعراض خلع المرفق التي يجب الاطلاع عليها لمعرفة التصرف الصيح ومراجعة الطبيب المختص فور ظهور هذه الأعراض، ومنها التالي:

  • الألم الفوري في المرفق
  • رفض الطفل تحريك
  • رفض الطفل استخدام الذراع المصابة لما يوجد بها ألم شديد
  • الإصابة بالتورم أو التعرض للكدمات المرئية.
  • عدم القدرة على القيام بوظيفة الذراع

مفصل المرفق للطفل

ومن جهته، أضاف الدكتور إيفان جيفريز، أخصائي طب طوارئ الأطفال، أن مفصل المرفق للطفل يكون غير مستقر بخلاف المفصل لدى البالغين، كما لا يجب سحب الطفل من الذراع بشكل مفاجئ لان هذا يسبب انزلاق للرباط، ويحدث خلع جزئي للمرفق.

وفي حالة حمل الطفل لا يجب التحميل على الذراع وسحبه منه لأن هذا يسبب خلع المفصل بشكل مفاجئ ويجعل ذراع الطفل به ألم.