الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما علاقة التوتر بألم الظهر؟.. طبيب يشرح السبب

الخميس 18/يوليو/2024 - 09:30 م
الم الظهر
الم الظهر


في حالة كنت تعاني من ألم في الظهر، يجب مراجعة الطبيب المعالج لتفادي الخطورة، حيث يكشف خبراء الصحة عن وجود علاقة بين التوتر وألم الظهر.

الم الظهر

ما علاقة التوتر بألم الظهر؟

وقال الدكتور لي كارترايت، الخبير في  Mobility Solutions Direct، وفقا لصحيفة ذا صن، إن التوتر الذي يتعرض له الشخص يجعل الظهر يعاني من الألم.

وشرح  كارترايت، التفاصيل حول العلاقة بين التوتر وألم الظهر، هو تعرض العقل للتوتر، حيث يرسل إشارات للجسم وتنذر بالخطر، ويؤدي لاستقرار العضلات حول الفقرات مع استرخاءها وجعلها عرضة للاختلال، ويتعرض العمود الفقري للألم.

ونصح بضرورة اتباع أنشطة الاسترخاء وتمارين اليوجا لاسترخاء العضلات، ساعة يوميا، للتخفيف من توتر العضلات وتهدئة الجهاز العصبي.

أسباب الإصابة بألم الظهر

وعن أسباب الإصابة بألم الظهر، يرجع للجلوس على المكتب عدد ساعات طويلة حيل أن الميل للأمام والنظر للجهاز ساعات طويلة يؤدي لوجود مشكلة وألم أسفل الظهر، ويحدث تمدد للعضلات والأربطة مما يحدث تلف في العضلات حول العمود الفقري ويحدث التهاب وتشنج للعضلات.

ومن ضمن الأسباب التي تعرض الظهر للألم، فإن تناول الوجبات الخفيفة الغنية بالسكريات تسبب مشكلة في الظهر، حيث أن تناول السكر يتسبب في التهاب مزمن، وخاصة في المناطق التي تعاني من ضعف الدورة الدموية، مما يؤدي لمشكلة في الظهر والإصابة بالالتهابات.

نصائح للتخفيف من ألم الظهر

وللتخفيف من ألم الظهر، لابد من اتباع مجموعة من النصائح الضرورية للوقاية من المخاطر، وتتمثل في النقاط التالية:-

  • الحفاظ على النشاط اليومي والتمارين الرياضية
  • تناول الأدوية المضادة للالتهابات مثل الأيبوبروفين
  • وضع الثلج ملفوف في منشفة على الظهر لتقليل التورم والألم
  • ممارسة تمارين التمدد لعلاج ألم الظهر

الجلوس بطريقة صحيحة

ويجب الجلوس بطريقة صحيحة واختيار مقعد مريج لمنع التعرض لالم الظهر، كما يمكن وضع منشفة ملفوفة أسفل الظهر، ولكي يحافظ الشخص على الانحناء الطبيعي للظهرمع الحفاظ على ثبات الركبتين والوركين، مع تغيير وضعية الجسم كل فترة لمنع الشعور بالتهاب وألم الظهر.