الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

من الإمساك لـ التقلصات.. عادة يومية تساعد في تحسين صحة الأمعاء

الجمعة 26/يوليو/2024 - 05:00 م
الإمساك
الإمساك


تدليك البطن يمكن أن يكون له العديد من الفوائد، حيث يعد أحد أقدم الحيل لدعم حركة الأمعاء وبالتالي الغازات والانتفاخ والإمساك، من الأفضل أن يتم ذلك ليلًا أو عدة مرات في الأسبوع للأعراض المزمنة، وفقًا لديفيد د. كلارك، طبيب أمراض الجهاز الهضمي ورئيس جمعية الاضطرابات النفسية الفسيولوجية.

هل تدليك البطن يحسن صحة الأمعاء؟

يمكن أن يوفر التدليك الراحة من الإمساك، ويوضح أن تطبيق ضغط لطيف في حركة في اتجاه عقارب الساعة حول البطن يمكن أن يساعد في تخفيف الإمساك وتحسين حركات الأمعاء، حيث أظهرت بعض الدراسات أن تدليك البطن يمكن أن يزيد من تكرار حركات الأمعاء لدى الأفراد المصابين بالإمساك.

يمكن للتدليك أيضًا أن يقلل من التوتر، مما قد يحسن عملية الهضم بشكل غير مباشر لأن الإجهاد العاطفي يمكن أن يؤثر على تقلصات عضلات الجهاز الهضمي ويمكن أن يساعد تدليك البطن في تقليل التوتر وتعزيز الاسترخاء.

فيما تقول إميلي سبورلوك، اخصائي التغذية في معهد صحة الجهاز الهضمي البريطاني، إن جلسات تدليك ليست حلًا سريعًا وليس هناك ما يضمن أنها ستحسن مشاكل الجهاز الهضمي، ولكن الأمر يستحق المحاولة، فهي لن تؤذي أي شيء.

كما تقترح سبورلوك تجربة التدليك عدة مرات لمعرفة ما إذا كان يجلب أي راحة من الغازات أو يساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك.

وتوضح أن الأفراد يجب أن يكونوا لطيفين على بطونهم وألا يمارسوا الكثير من الضغط، على الرغم من أن مقدار الضغط الذي تمارسه متروك لك - كل ما هو مريح ولكنه ليس مؤلمًا.

كيفية تدليك البطن؟

للتدليك الذاتي للبطن، يوصي الطبيب كلارك بتجربة الخطوات التالية:

- الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين والقدمين بشكل مسطح على الأرض.
- وضع اليدي على أسفل البطن الأيمن.
- مارس ضغطًا لطيفًا واضرب لأعلى نحو أضلاعك.
- حرك يديك بحركة دائرية في اتجاه عقارب الساعة حول بطنك. وهذا يتوافق مع الموقع والاتجاه الدافع للأمعاء الغليظة.
- كرر هذه الحركة لمدة 10-15 دقيقة تقريبًا.