الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد عشبة العلندة.. تخلصنا من الشعور بالتعب المستمر

السبت 27/يوليو/2024 - 10:00 ص
فوائد عشبة العلندة
فوائد عشبة العلندة


عشبة العلندة هي عشبة خضراء، تشبهَ الشجيرات، وعادة ما تُستخدم فروعها وأوراقها وسيقانها، وأحيانًا تستخدم جذورها وجسم النبات بالكامل، في صناعة الأدوية والمشروبات، وتتضمن عشبة العلندة مادة كيميائية تعرف بـ"الايفيدرين" وهي المادة الفعالة التي تمنح العشبة فاعليتها في العلاج كما تمنحها المخاطر والأعراض الجانبية عند الإفراط في تناولها، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد عشبة العلندة.

فوائد عشبة العلندة

وعن فوائد عشبة العلندة، فحسبما ورد بموقع "ويب طب"، فهناك العديد من الفوائد الصحية لعشبة العلندة، إذ انتشر استخدامها  منذ آلاف السنين بالعلاجات الطبية المنزلية، وعادت شهرتها خلال السنوات الأخيرة؛ بسبب ما تقوم به من فقدان الوزن ومكافحة السرطان.

ويمكن استعمال عشبة العلندة من خلال غليها في الماء مثل: الشاي، أو يمكن تناول مكملات العشبة، ولكن عقب استشارة الطبيب المختص.

ومن أبرز فوائد عشبة العلندة الصحية ما يلي: 

توفير الطاقة 

تتضمن عشبة العلندة مادة نشطة تعرف باسم الإفدرين، والتي تحفز  القلب وتزيد تدفق الدم بالجسم، وبالتالي تزيد من مستوى الطاقة في الجسم.

ولكن يجب الحذر من أنه أحيانًا قد يكون هناك خطورة؛ إذ يزيد العبء والضغط على القلب، ما قد يهدد حياة الشخص عند تعرضه للإصابة بأمراض القلب المختلفة.

فقدان الوزن الزائد

تشتهر عشبة العلندة نتيجة دورها في خسارة الوزن، لاسيما إذا كان الشخص يحتاج طريقة سريعة وسهلة لفقدان الوزن، فهذه العشبة تحفز عمليات الأيض بالجسم، ومن ثم تزيد من حرق الدهون ما يسفر عن فقدان الوزن الزائد.

التقليل من الشعور بالتعب

كما يفيد تناول عشبة العلندة في التخلص من الشعور بالتعب المستمر والشديد؛ إذ تمد الجسم بالطاقة، ولكن يجب تناولها بكميات قليلة وليس يوميًا.

كمية من عشبة العلندة

 

تعزيز صحة الجهاز المناعي

وكذلك نفيد عشبة العلندة في تدعيم  كفاءة وصحة الجهاز المناعي بالجسم ومحاربة الأمراض؛ إذ إنها تخلصنا من أعراض الأمراض المزعجة ويقلل من فترة الإصابة، ولكن يجب أن يتم ذلك بحذر وبوصفة طبية خاصة.

تنظيم ضغط الدم

بالإضافة إلى دور العلندة في تنظيم مستويات ضغط الدم لدى المصاب عن طريق تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية بشكل كامل.

جدير بالذكر أنه لا ينصح بتناول عشبة العلندة عند ارتفاع ضغط الدم، دون أن يتم وصفها من قبل الطبيب المختص وبعد إجراء بعض الفحوصات.

تسهم في علاج السرطان

وكذلك تسهم عشبة العلندة في الوقاية من انتشار الخلايا السرطانية في الجسم، وتقليل أعراض مرض السرطان.

ويشار إلى أنه بالرغم من الأقاويل المتداولة بشأن دور عشبة العلندة في علاج السرطان، فإن هناك حاجة لوجود دليل علمي بهذا الشأن.