الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو التنكس البُقعي الجاف؟.. اضطراب شائع بالعين

الأربعاء 14/أغسطس/2024 - 05:00 ص
ما هو التنكس البُقعي
ما هو التنكس البُقعي الجاف؟


ما هو التنكس البُقعي الجاف؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الأشخاص، لا سيما الذين يعانون من مشكلات في العين تضر بالرؤية ويرغبون في معرفة ما هو التنكس البُقعي الجاف؟، وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور التالية.

ما هو التنكس البُقعي الجاف؟ 

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو التنكس البُقعي الجاف؟، فحسبما ورد بموقع "مايو كلينيك" الطبي يعد التنكس البُقعي الجاف، عبارة عن اضطراب شائع بالعين لدى البالغين، لا سيما الذين أعمارهم أكبر من 50 عامًا، وينتج عنه ضبابية الرؤية المركزية أو انخفاضها؛ نتيجة ترقُق الطبقات الداخلية للبقعة الشبكية؛ وهي عبارة عن جزء من الشبكية مسؤول عن وضوح الرؤية بخط الرؤية المباشر.

ويشار إلى أن  التنكس البُقعي الجاف عادة مايبدأ بإحدى العينين ثم يصيب العين الأخرى، وربما يظهر في كلتا العينين في وقت واحد، ومع مرور الوقت، قد تسوء الرؤية وتؤثر في قدرة الشخص على ممارسة بعض الأفعال كالقراءة والقيادة والتعرف على الأشخاص، ولكن هذا لا يعني فقدان البصرك كاملًا. 

ويشار إلى أن فقدان البصر عادة ما يحدث بالمنطقة المركزية ويحتفظ المريض بالرؤية المحيطية، كما يُصاب بعض الأشخاص بفقدان الرؤية المركزية بدرجة بسيطةة فقط، في حين قد تكون الإصابة أكثر حدة لدى البعض.

وينبه غالبية الأطباء المتخصصين إلى أن الاكتشاف المبكر للمرض وإجراءات الرعاية الذاتية تفيد في تأخير الإصابة بفقدان البصر الذي ينتج عن التنكس البُقعي الجاف.

هل التنكس البقعي خطير؟

وبخصوص إجابة سؤال هل التنكس البقعي خطير؟، يذكر معظم الأطباء المتخصصين أنه بالنسبة للأشخاص المصابين بالتنكس البقعي الجاف الذي أدى إلى فقدان الرؤية المركزية، تزيد خطورة تعرضهم للإصابة بالاكتئاب وأيضًا العزلة الاجتماعية. 

طبيب يفحص حالة سيدة تعاني من التنكس البقعي

كما أن المصابين بفقدان البصر الشديد قد يرون هلاوس بصرية، ويطلق على هذه الحالة المَرضية "بمتلازمة تشارلز بونية".

كما أنه في بعض الأحيان ربما يتفاقم التنكس البقعي الجاف ويتحول إلى التنكس البقعي الرطب، الذي قد يتسبب في فقدان البصرالسريع في حال عدم الاهتمام بعلاجه.