الجمعة 04 أكتوبر 2024 الموافق 01 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

قريبًا.. لقاح جديد ضد فيروس كورونا

الجمعة 23/أغسطس/2024 - 06:00 ص
لقاح جديد ضد فيروس
لقاح جديد ضد فيروس كورونا


لقاح جديد ضد فيروس كورونا.. يتوقع الخبراء موافقة إدارة الغذاء والدواء على الجرعات المحدثة من اللقاحات ضد فيروس كورونا خلال هذا الأسبوع، وبخاصة مع استمرار موجة كوفيد خلال فصل الصيف، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على لقاح جديد ضد فيروس كورونا.

لقاح جديد ضد فيروس كورونا 

وعن لقاح جديد ضد فيروس كورونا ، يري الخبراء أن هذا التوقيت ضروري من أجل الحصول على التطعيم، وذلك حسبما ورد بموقع "إن بي سي نيوز".

جدير بالذكر أن هذه هي المرة الثالثة التي يتم خلالها تحديث اللقاحات؛ لكي تتناسب مع السلالات المنتشرة منذ السلسلة الأصلية، وستكون تلك اللقاحات متاحة خلال أيام.

ويشار إلى أن إدارة الغذاء والدواء ووزارة الصحة والخدمات الإنسانية قد رفضوا التعليق على التحديث المتوقع. 

وقد تم طرح اللقاح العام الماضي بمنتصف سبتمبر مما كان له أهمية كبيرة، إذ لا تزال غالبية الولايات المتحدة تعاني من موجة الصيف من مرض كوفيد، فمنذ يوم يوم الاثنين الماضي، أعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن عدد الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بكوفيد ترتفع فضلا زيادة أعداد المرضى بغرف الطوارئ نتيجة كوفيد تآخذ في الارتفاع منذ منتصف مايو، وكذلك تزداد حالات الاستشفاء أيضًا.

طبيبة تجهز لقاح كورونا لأحد المصابين

ما الفرق بين لقاحات كوفيد الجديدة؟ 

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما الفرق بين لقاحات كوفيد الجديدة؟ فقد تم تصميم اللقاحات الجديدة من فايزر وموديرنا؛ لكي تستهدف سلالة KP.2، وهي سلالة من سلالة JN.1 شديدة العدوى، وبدأت في الانتشار على نطاق واسع بالولايات المتحدة خلال الشتاء الماضي. 

وقد بدأت شركات الأدوية في تصنيع الجرعات الجديدة خلال شهر يونيو بعد نصيحة من قبل إدارة الغذاء والدواء بتحديث التركيبات لكي تتناسب مع نسخة الفيروس التي كانت موجود بالولايات المتحدة. 

كما تم تحديث لقاح ثالث من قبل شركة الأدوية نوفافاكس؛ من أجل استهداف سلالة JN.1، واختفت سلالتا JN.1 وKP.2 بشكل كبير من التداول، وذلك تبعا لما ذكرته مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

واعتبارًا من يوم السبت، ستمثل سلالة شقيقة تسمى KP.3.1.1 حوالي 36% من كافة حالات كوفيد الجديدة، بينما تمثل سلالة شقيقة أخرى، KP.3، نحو 17%. 

جدير بالذكر أنه لم يمكن تحديد مدى فعالية اللقاحات ضد السلالات الجديدة، ولكن الخبراء يتوقعون أنها ستفيد في الحماية من المرض الشديد.