الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تشخيص ذهان ما بعد الولادة.. إجراءات ضرورية تعرفي عليها

الأحد 22/سبتمبر/2024 - 03:28 م
تشخيص ذهان ما بعد
تشخيص ذهان ما بعد الولادة


تشخيص ذهان ما بعد الولادة.. ترغب بعض السيدات في معرفة طرق تشخيص ذهان ما بعد الولادة الذي يعرف أيضًا بذهان النفاس، لاسيما اللاتي يتشككن في المعاناة من أعراض ما بعد الولادة ويتخوفن من التعرض لمضاعفات غيرمرغوبة، نتيجة الإصابة بتلك الحالة المرصية والتي تختلف عن اكتئاب ما بعد الولادة، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على تشخيص ذهان ما بعد الولادة.

تشخيص ذهان ما بعد الولادة

وحول تشخيص ذهان ما بعد الولادة، يؤكد الدكتور علاء فرغلي، استشاري الطب النفسي عدم وجود اختبار تشخيصي محدد يكشف عن الإصابة بذهان ما بعد الولادة، منوهًا إلى أنه عادة ما يتم تشخيص الإصابة ب ذهان ما بعد الولادة عن طريق الأعراض وعوامل الخطر لدى المرأة المصابة، مع استبعاد المسببات الأخرى المحتملة.

ويشير الدكتور علاء فرغلي إلى أن هناك عدة خطوات لتشخيص ذهان ما بعد الولادة، والتي تتضمن ما يلي: 

  • يتعرف الطبيب على التاريخ المرضي للمريضة وعائلتها.
  • مع التأكد من الأعراض التي تعاني منها؛ لذا يجب عدم الحرج من الطبيب وإبلاغه بجميع  الأعراض بشكل دقيق.
  • كما يتم إجراء بعض الفحوصات الدم؛ لاستبعاد بعض المسببات، ومنها: اضطرابات الغدة الدرقية أو الإصابة بعدوى ما، ومن هذه الفحوصات: تحليل مستويات هرمونات الغدة الدرقية وأيضًا تحليل عدد خلايا الدم البيضاء.
سيدة تعاني من ذهان م
  • فضلا عن إجراء فحص الكشف عن الإكتئاب، الذي يفيد في تحديد نسب إحتمالية معاناة شخص ما من الإكتئاب، معتمدًا على مدى تكرر الشعور بالاكتئاب وانعدام الشعور بالمتعة خلال الأسبوعيين السابقين للفحص، ومن ثم يتم إعطاء عدد معين من النفاط لكل حالة.

مدة ذهان ما بعد الولادة

وبشأن مدة ذهان ما بعد الولادة، يذكر الدكتور علاء فرغلي، أن ذهان ما بعد الولادة قد يتسبب في حدوث تغيرات بالسلوك الطبيعي للمرأة، وتبدأ هذه التغيرات خلال مدة تتراوح ما بين ٤٨ ساعة إلى 14 يوما ن بعد الولادة، منوهًا إلى أنه من المحتمل حدوث تاك التغيرات بعد ١٢ أسبوعًا من الولادة.

جدير بالذكر أنه في حال تشخيص الأعراض بشكل سريع، يمكن بدء العلاج والتعافي خلال وقت أقل.