الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 الموافق 21 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح لتفادي مخاطر التهاب الكلى الذئبي.. وإليك تشخيص وأعراض المرض

الثلاثاء 24/سبتمبر/2024 - 05:30 م
مخاطر التهاب الكلى
مخاطر التهاب الكلى الذئبي


نستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول التهاب الكلى الذئبي، من حيث التشخيص والأعراض والنصائح الوقائية.

التهاب الكلى الذئبي

وقال الدكتور، أحمد عبد الخبير الياسري، أخصائي أمراض المفاصل والروماتيزم، إن مرض الذئبة الحمراء، أو ما يطق عليها الذئبة الحمامية الجهازية، وهي مرض مناعي ذاتي أي أحد أمراض الروماتيزم، فمن الممكن أن يؤثر على أجزاء كثيرة  من الجسم،

وأضاف: مرض الذئبة الحمراء يؤثر على الكلى بحدود من 50 لـ 70 بالمئة وبنسب مختلفة ويطلق على هذه الحالة التهاب الكلى الذئبي، فما هي المشاكل التي يسببها هذا المرض؟

ويوضح طبيب المفاصل، أن التهاب الكلى الذئبي تسبب مشاكل منها ارتفاع ضغط الدم، مع تورم في القدمين والكاحلين، بجانب ظهور الدم أو البروتين في البول، فضلا عن انخفاض وظيفة الكلى، وفقر الدم، ومشاكل في القلب.

مخاطر التهاب الكلى الذئبي

نصائح لتفادي مخاطر التهاب الكلى الذئبي

ولفت طبيب المفاصل إلى أنه يجب المتابعة بشكل منتظم مع طبيب الروماتيزم واستشارة طبيب الكلى لمراقبة حالة الكلى الصحية والتأكد من استجابتها للعلاج، مع ضرورة تشجيع الأشخاص على تناول الخضروات، الحليب، الأسماك، الماء، زيت الزيتون، الفواكه مثل الموز، الفراولة، العنب، الأناناس، البطيخ).

وأضاف اختصاصي أمراض المفاصل، أنه يجب تجنب تناول السكريات والملح والخبز والكافيين والكحوليات واللحوم الحمراء يمكن التقليل منها؛ حيث أن الوعي هو أول خطوة نحو العلاج والدعم.

تشخيص التهاب الكلية الذئبي

ووفقا لمايو كلينيك، فإن تشخيص التهاب الكلية الذئبي يتم عن طريق اختبار الدم والبول، وتتم اختيار عينات البول على مدار 24 ساعة وهذه لاختبارات مفيدة لمعرفة كفاءة عمل الكليتين.

كما يجب إجراء خزعة الكلى؛ حيث يتم سحب عينة صغيرة من أنسجة الكلى وإرسالها للمختبرومن خلال هذا الإجراء يتم تشخيص المرض ويساعد ذلك على معرفة مدى شدة المرض ومن المحتمل أخذ أكث من خزعة مع مرور الوقت.

أعراض التهاب الكلية الذئبي

ومن أبرز أعراض الإضابة بمرض التهاب الكلية الذئبي إليكم ما يلي:-

1- ظهور دم في البول ورغوة وهذا يرجع لوجود كمية كبيرة من البروتين

2- ارتفاع في ضغط الدم

3- تورم الساقين والكاحلين والقدمين

4- ارتفاع مستويات الكرياتينين في الدم