الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح لمرضى الذئبة الحمراء.. الإكثار من شرب المياه وتجنب الأطعمة الدسمة بينها

الخميس 26/سبتمبر/2024 - 04:00 م
الذئية الحمراء
الذئية الحمراء


نستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول النصائح المهمة لمرضى الذئبة الحمراء، والأعراض التي تستدعي فحص الطبيب فور ظهورها.

نصائح لمرضي الذئبة الحمراء

وقالت فاطمة الزهراء عبدالله، أخصائية أمراض الباطنة والروماتيزم والمناعة، إنه يجب اتباع بعض النصائح للوقاية من الذئبة الحمراء، حيث ينصح مرضى الذئبة الحمراء بتجنب الضغط النفسي والتوتر الشديد.

وأضافت طبيبة الباطنة، أنه يجب تجنب الضغط النفسي لأنه يشكل خطورة على صحة مرضى الذئبة الحمراء، ويؤدي لزيادة تفاقم المرض فمن الجيد عدم التعرض للضغوط النفسية لضمان الحفاظ على صحة المصاب.

ونصحت بضرورة عدم القيام بمجهود كبير، حيث يجب عدم بذل مجهود كبير، وهذا لمنع التأثير على صحة الجهاز المناعي، كما أنه يزيد من ظهور الأعراض والألم.

وقالت إنه من الممكن ممارسة التمارين الرياضية المناسبة لحالة المريض في المنزل، كما أنها تساعد على تعزيز صحة المفاصل والعضلات، كما أنها تسهم في التخفيف من حدة الألم، فضلا عن أنها تحافظ على وزن الجسم وتحميه من السمنة المفرطة.

ولفتت إلى أنه يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس الضارة، حفاظا على الجلد والوقاية من الطفح الجلدي والبثور والالتهابات وتفادي مخاطر الالتهابات شديدة على المناطق المعرضة للشمس.

وفي نفس السياق، أضافت أخصائية أمراض الباطنة، أن الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية تعمل على صحة الجهاز المناعي وتعززه لحماية خلايا الجسم من المخاطر، والحرص على تناول الخضروات الورقية والثوم وتناول الأسماك الدهنية التي تحتوى على نسبة عالية من الاوميجا 3.

ومن جهتها، كشفت أخصائية أمراض الباطنة، أنه يجب الإكثار من شرب المياه، لتعزيز صحة الجهاز المناعي والحماية من مخاطر الأمراض.

وأشارت إلى ضرورة الابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة وتجنب الأطعمة الغنية بالملح، لتفادي مخاطر الدهون المتراكمة على القلب والكبد، والحفاظ على صحة الجسم  من التهابات الجلد.

الذئبة الحمراء

أعراض الذئبة الحمراء

  • الشعور بالإرهاق
  • الحمى
  • ألم وتورم وتيبس المفاصل
  • ظهور طفح جلدي على شكل فراشة على الوجه
  • مشاكل في الجلد نتيجة التعرض لأشعة الشمس
  • ألم في الصدر وضيق التنفس جفاف العين
  • الصداع والارتباك
  • فقدان في الذاكرة