الخميس 03 أكتوبر 2024 الموافق 30 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أفضل وقت لتناول مكملات فيتامين ب12.. مع الوجبة أم على الريق؟

الخميس 03/أكتوبر/2024 - 03:01 ص
فيتامين ب 12
فيتامين ب 12


فيتامين ب 12، عنصر غذائي مفيد لدعم وظائف الجسم، له دو جيد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وتخليق الحمض النووي، ومفيد لصحة الجهاز العصبي في الجسم.

وعند الشعور بـ نقص فيتامين ب 12 في الجسم يجب الحصول عليه من النظام الغذائي الجيد أو من المكملات الغذائية، ويرجع سبب نقصه في الجسم للقيود الغذائية أو الظروف الطبية أو العمر.

ومكمات فيتامين ب 12 تساعد في الحفاظ على الصحة الجيدة للجسم، كما أن التوقيت أمر ضروري فيجب معرفة الوقت المناسب لتناول فيتامين ب 12 لتحقيق الصحة العامة وتعويض نقصه في الجسم بشكل أفضل.

ونستعرض لم ضمن النقاط التالية عبر صحة 24، أفضل وقت لتناول مكملات فيتامين ب12.. مع الوجبة أم على الريق؟!، حسب ما جاء عبر Times of India.

أفضل وقت لتناول مكملات فيتامين ب12 

فيتامين ب 12 يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء والتي تنقل الأكسجين، وتعزز مستويات الطاقة وتقاوم التعب، وكلما تناولته في توقيت مبكر من النوم يشعرك بالطاقة والنشاط، ووفقا للدراسات فإن تناوله في وقت متأخر ليلا ويحدث اضطراب في النوم.

ومن الأفضل تناول مكملات فيتامين ب 12 في النهار للمساعدة في إنتاج الجسم الميلاتونين (هرمون ينظم دورات النوم والاستيقاظ)، وعند تناوله نهارا يحافظ على إيقاع الساعة البيولوجية الطبيعية للجسم.

فيتامين ب 12

تناوله مع الوجبات أم على معدة فارغة أفضل؟

ويجب تناول فيتامين ب 12 على الريق أفضل من مع الطعام، وهذا لأن امتصاصه سيكون أفضل عند تناوله على معدة فارغة، أي قبل نصف ساعة من تناول الوجبة أو بعد ساعتين من تناولها. 

كما انه عند تناول فيتامين ب 12 مع المياه؛ فيذوب الفيتامين ويمكن امتصاصه بشكل أفضل عن طريق مجرى الدم.

ومن الأفضل لمن يشعرون بغثيان خفيف ضرورة تناوله مع الوجبات؛ كما يجب تقديم فيتامين ب 12 للشخص مع الوجبة التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون لبطء عملية امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء.

أعراض ومشاكل نقص فيتامين ب12

يجب معرفة إذا كنت تعاني من نقص فيتامين ب 12 أم لا قبل البدء في تناول المكملات، فإذا كان يعاني من النقص يكون نتيجة لبعض المشاكل الصحية منها:-

  • فقر الدم (الأنيميا)
  • التعب
  • ضعف الإدراك
  • تلف الأعصاب