الجمعة 04 أكتوبر 2024 الموافق 01 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حالة طبية غريبة.. سيدة تعطس بشكل متواصل منذ 18 سبتمبر الماضي

الخميس 03/أكتوبر/2024 - 09:51 م
سيدة تركية تعطس بشكل
سيدة تركية تعطس بشكل متواصل منذ 18 سبتمبر


تعرضت سيدة تركية تدعى بينظير أيدين وهي أم لطفلين، لحالة طبية نادرة تسببت في معاناتها من العطس المستمر، منذ يوم 18 سبتمبر الماضي.

وأُدخلت السيدة بينظير أيدين المستشفى، وقام الأطباء بتطبيق العلاج المصلي عليها قبل خروجها مؤخرًا.

جدير بالذكر أن السيدة أيدين تعاني من صعوبة بالحياة اليومية ؛ نتيجة زيادة العطس، ولم يتمكن الأطباء من  تحديد سبب نوبة العطس حتى الآن، وتم إعطاؤها مصلًا لتلك الحالة الطبية النادرة بمستشفى باتمان للتدريب والأبحاث.

سيدة تركية تصاب بحالة طبية نادرة تجعلها تعطس بشكل متواصل

وحول سيدة تركية تصاب بحالة طبية نادرة تجعلها تعطس بشكل متواصل، فوفقًا لموقع" haberler"، قالت ياسمين أيدين:" نحن هنا باستمرار بسبب عطس أخت زوجي بينظير أيدين، إذ بدأت تعاني من هذه  الخالة في 18 سبتمبر ولم تتوقف بعد، فهي تعطس باستمرار، وتشعر بالحزن الشديد نتيجة حالتها غير المفهومة، ولا يمكنها أن تتناول الطعام أو الشراب، ولم تعد تستطع النوم، إذ كانت نائمة لمدة نصف ساعة، ولكنها لم تعد تستطع فعل ذلك"، معربة عن استيائها إذ يأتون إلى غرفة الطوارئ ويقال لهم أن هذا  الأمر طبيعي، ثم أخرجوا المريضة  إلى المنزل.

وتساءلت قائلة:" كيف يمكن لشخص أن يعطس كثيرًا في دقيقة واحدة، فنجن نريد يد العون من وزارة الصحة؛ فلم لم يعد لدينا القدرة على فعل أي شيء".

أسباب العطس المتواصل
 

وبخصوص أسباب العطس المتواصل، فحسبما ورد بموقع "مايو كلينك" الطبي، هناك أسباب متعددة للعطس المتواصل والتي عادة ما تشتمل على  ما يلي:

الحساسية


تعد الحساسية أحدة أكثر الأسباب الشائعة للعطس المتواصل، إذ أنه في حال تعرض الشخص لمواد مهيجة كحبوب اللقاح، أو أيضًا الغبار، أو كذلك وبر الحيوانات، يفرز الجسم الهيستامين الذي يحفز العطس لطرد هذه المواد، وتعد حساسية الأنف الموسمية إحدى االحالات الشائعة التي تتسبب في المعاناة من نوبات عطس متكررة.

فتاة تعاني من العطس الشديد

 

التهاب الأنف


كما قد ينتح التهاب الأنف عن عدوى فيروسية ومنها: نزلات البرد أو الأنفلونزا، وهنا يقوم الجسم بأنتاج كمية زائدة من المخاط؛ من اجل مكافحة الفيروس، ما يتسبب في تهيج الأنف والعطس المتكرر.

المهيجات البيئية


فضلًا عن أن التعرض لعوامل بيئية كالدخان، والعطور القوية، وكذلك المواد الكيميائية، فضلًا عن الهواء البارد فقد ينتج العطس المستمر، خاصة أن بعض الأشخاص يكونون أكثر حساسية لهذه المهيجات عن غيرهم، ما يجعلهم يعطسون بشكل متكرر في حال التعرض لها.

 

متلازمة العطس الضوئي


بالإضافة إلى أن بعض الأشخاص يعطسون في حال التعرض للضوء الساطع، وهي حالة طبية تعرف بـمتلازمة العطس الضوئي، والتي تكون عبارة عن حالة وراثية غير ضارة تتسبب فى العطس عند الانتقال من مكان مظلم إلى مكان أخر ساطع.