الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تناول الفواكه والخضروات غير المقشرة صحي؟.. تعرف على آراء الأطباء

الأحد 06/أكتوبر/2024 - 06:00 م
هل تناول الفواكه
هل تناول الفواكه والخضروات غير المقشرة صحي؟


هل تناول الفواكه والخضروات غير المقشرة صحي؟.. هناك اعتقاد سائد لدى كثيرين بأن تناول الفاكهة والخضروات غير المقشرة يجعلنا نستفيد بالمزيد من العناصر الغذائية والألياف التي تحتويها القشور، بجانب الفوائد الصحية للفاكهة والخضروات ذاتها، ولكن هذا الأمر قد لا يكون مفيدًا لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة، فيها نتعرف فيما يلي على هل تناول الفواكه والخضروات غير المقشرة صحي؟.

هل تناول الفواكه والخضروات غير المقشرة صحي؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل تناول الفواكه والخضروات غير المقشرة صحي؟، فحسبما ورد بموقع "هيلث نيوز" أجريت العديد من الأبحاث حول الفوائد الصحية المحتملة للفواكه والخضروات غير المقشرة على مر السنوات، إذ تشير الأبحاث التي نشرت عام 2022 إلى أن بذور وقشور الفواكه والخضروات غنية بالعناصر الغذائية الأساسية والمركبات النشطة بيولوجيًا.

ونوه مؤلفو الدراسة، بأن قشور بعض الفواكه، مثل العنب، تتضمن تركيزات أعلى من المركبات الفينولية بنسبة 15% من اللب، كنا أن هذه المركبات النباتية ذات تأثير مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات وكذلك مضادة للميكروبات بالجسم.

وأشار الباحثون إلى أن إجمالي محتوى الفينول في قشور الكمثرى والخوخ والتفاح يكون ضعف ما يوجد في الفواكه المقشرة، فضلًا عن أن مستويات الألياف الغذائية في قشر التفاح أعلى من تلك التي توجد بالتفاح ذاته.

فيما أفادت كلية مارتن جاتون للزراعة والأغذية والبيئة بجامعة كنتاكي بأن التفاحة النيئة مع قشرتها تتضمن حوالي 332% من فيتامين ك، و142% من فيتامين أ، و115% من فيتامين سي أكثر من التفاحة المقشرة.

سيدة تقشر التفاح

وقد أظهر التقرير أيضًا أن البطاطس المسلوقة غير المقشرة قد تتضمن ما يصل إلى 175% أكثر من فيتامين سي، و115% أكثر من البوتاسيوم، و111% أكثر من حمض الفوليك من البطاطس دون قشرتها.

جدير بالذكر أنه بالرعم من كل هذه الفوائد لقشور الفاكهة والخضورات ولكن بعض الأشخاص قد يعانون من ردود فعل تحسسية نحو  قشور الفاكهة، للاسيما لدى الاشخاص الذين يعانون من متلازمة حساسية حبوب اللقاح الغذائية (PFAS).

ويشار إلى أن  متلازمة حساسية حبوب اللقاح الغذائية، تعرف أيضًا بمتلازمة الحساسية الفموية، وهي عبارة عن تفاعل متبادل لمسببات الحساسية الغذائية التي تشبه تلك التي توجد بحبوب لقاح أشجار البتولا والعشب والرجيد.

كما يعاني الأشخاص المصابون بحساسية الفم من حكة في الفم أو الحلق، ومشكلات بالمعدة، وقد يصابون أيضًا بالشرى بعد تناول فواكه أو خضروات معينة. 

ولكن من النادر أن تؤدي متلازمة حساسية الفم إلى الحساسية المفرطة، وهي عبارة عن رد فعل تحسسي شديد يتطلب عناية طبية فورية.

ويجب العلم بأن الكمثرى والتفاح والكرز والخوخ والكيوي هي أكثر انواع الفواكه الشائعًة التي ترتبط بهذا النوع من الحساسية.

ويذكر الخبراء أنه يمكن لبعض الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بمتلازمة حساسية الفم تناول الفاكهة أو الخضار المسببة للحساسية دون التعرض لرد فعل تحسسي، ويمكن أن يقلل تقشير الفاكهة من خطر الاستجابة التحسسية.

كما يتردد البعض في تناول المنتجات غير المقشرة كالفواكه والخضروات؛ لأنها قد تتعرض للمبيدات الحشرية.

وقام الباحثون مؤخرًا بعمل تحقيقات أعمق في هذا الشان ووجدوا أن تقشير الفاكهة قد يكون الطريقة الوحيدة لإزالة بقايا المبيدات الحشرية المحتملة والتي قد تكمن في القشرة.

في حين  تشير تقارير أخرى إلى أن الشخص يجب أن يقوم باستهلاك مئات الحصص من فاكهة أو خضروات معينة بشكل يومي لكي يجرب أي آثار ضارة تنجم عن التعرض لبقايا المبيدات.