الأربعاء 09 أكتوبر 2024 الموافق 06 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف نفرق بين خدش القرنية والتهاب الملتحمة؟.. تعرف على أسباب كلاهما

الأربعاء 09/أكتوبر/2024 - 04:00 م
كيف نفرق بين خدش
كيف نفرق بين خدش القرنية والتهاب الملتحمة؟


كيف نفرق بين خدش القرنية والتهاب الملتحمة؟.. من المعروف طبيا أن خدوش القرنية مسؤولة عن حوالي 45% من تشخيصات أمراض العيون في غرف الطوارئ الطبية، وغالبًا ما يخطئ الكثيرون في تشخيص إصابات العين هذه بأنها التهاب فى الملتحمة، ورغم أن كليهما متشابهان إلى حد ما، فإن الأسباب والعلاج والمضاعفات مختلفة جدًا، ما يجعل من الضروري التمييز بينهما.

كيف نفرق بين خدش القرنية والتهاب الملتحمة؟

وحسب موقع "هيلث نيوز" الطبي يُعَد خدش القرنية، واحدا من أكثر إصابات العين غير النافذة شيوعًا، وتحدث عندما يحدث خلل في الطبقة العليا من القرنية، في حين التهاب الملتحمة، هي عدوى في العين أو التهاب الملتحمة.

أسباب خدش القرنية

وحول أسباب خدش القرنية فهي تشمل التالي:

إصابة العين بسبب الأظافر، أو أغصان الأشجار، أو الورق، أو فرش المكياج.

دخول أجسام غريبة خاصةً إذا تم فرك العين، مثل حطام فى مكان العمل، أو رمل، أو لاقائق الخشب، أو الحشرات.

العدسات اللاصقة، إذ تزداد احتمالية حدوث ذلك عندما تتعرض العدسات للتلف أو وضعها بشكل غير صحيح أو عند استخدامها لفترات طويلة، مثل استخدامها طوال الليل.

يحدث بشكل متكرر عند الأشخاص الذين يعانون من ضمور القرنية والحالات الطبية التي تؤدي إلى جفاف العين.

أسباب التهاب الملتحمة

وعن أسباب التهاب الملتحمة فإن التهاب الملتحمة الفيروسي هو السبب الرئيسي لالتهاب الملتحمة الحاد أو قصير الأمد، ويمكن أن يحدث بسبب الفيروسات الغدية، والحصبة المسببة للفيروسات، والنكاف، وفيروس الهربس البسيط من النوع الأول أو الثاني، وفيروس الحماق النطاقي، والمليساء المعدية، والأسباب الأكثر شيوعا لالتهاب الملتحمة الجرثومي هي المكورات العنقودية، والمكورات العقدية، والمستدمية النزلية، والأمراض المنقولة جنسيا مثل الكلاميديا، والسيلان، والزهري.

علاج خدش القرنية والتهاب الملتحمة

وعن علاج خدش القرنية والتهاب الملتحمة، فتتضمن الاختلافات الرئيسية في علاج الاثنين وصف المضادات الحيوية للعين المخدوشة لمنع العدوى، بينما في حالات التهاب الملتحمة، يعتمد العلاج على السبب، ولا تُعطى المضادات الحيوية إلا لالتهاب الملتحمة البكتيري.

شخص مصاب بخدش في القرنية

علاج خدش القرنية

وعن علاج خدش القرنية فإنه يركز على علاج إصابات العين مع إدارة الألم ومنع العدوى وتعزيز الشفاء.

وقد يبدأ الطبيب العلاج بشطف العين المصابة بالماء النظيف أو المحلول الملحي.

وإذا كان هناك جسما غريبا في العين، فإنه سوف يحتاج إلى إزالته فورًا.

والعلاج الرئيسي لخدش القرنية هو قطرات العين أو المراهم المضادة للبكتيريا، بالإضافة إلى مسكنات الألم التي تُصرف عن طريق الفم أو الموضعية، ويمكن لقطرات العين المرطبة أن تساعد في تخفيف الألم وتورم الجفون. 

علاج التهاب الملتحمة

وعن علاج التهاب الملتحمة فهو يعتمد على السبب، إذ يمكن أن تساعد علاجات العين المتاحة دون وصفة طبية مثل قطرات العين المرطبة والكمادات الدافئة أو الباردة في تخفيف آلام العين والحكة وقد تكون هناك حاجة للأدوية المضادة للفيروسات إذا كان سببها فيروس الهربس البسيط أو جدري الماء أو أحد الأمراض المنقولة جنسيًا.