الجمعة 11 أكتوبر 2024 الموافق 08 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

شارك أفكارك مع الآخرين.. كيفية تعزيز صحتك العقلية

الجمعة 11/أكتوبر/2024 - 12:30 م
الصحة العقلية
الصحة العقلية


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية مجموعة من العوامل التي تساهم بشكل فعال في تحسين صحتك العقلية والتخلص من القلق المستمر والتوتر.

كيفية تعزيز صحتك العقلية 

وترتبط صحتك العقلية بنوعية حياتك وما تفعله خلال يومك، ويواجه الإنسان يوميا تحديات الحياة والضغوطات المستمرة، وبالتالي يجب الحفاظ على صحة العقل عن طريق اتباع بعض القواعد اليومية لصحة عقلية جيدة.

أخذ قسط من الراحة 

وأكد موقع تايمز أوف إينديا أن الضغوطات التي يتعرض لها الفرد في اليوم، تجعله لا يترك مساحة للجلوس بمفرده للاسترخاء، وبالتالي يعاني من الضغط المستمر الذي يؤدي لتنشيط الشبكة الودية في الدماغ والتي لا تسمح للدماغ بالاسترخاء، فمن الجيد قضاء بعض الوقت للاستراحة في مكتبك دون التحدث، ودون العمل، وهذا يعزز من صحتك العقلية ومواصلة يومك بشكل جيد.

قراءة كتاب 

قراءة الكتاب نشاط رائع للتخلص من فوضى التوتر في الدماغ، ووفقا للدراسات فإن ممارسة القراءة تقلل من التوتر؛ فقد وجدت دراسة أجريت في جامعة ساسكس، أن القراءة لمدة 6 دقائق فقط تقلل من التعرض للتوتر بنسبة 68٪، مثل قراءة الكتب الخفيفة الفكاهية.

10 دقائق لممارسة المشي

ووفقا للموقع الهندي فمن الأفضل اتباع رياضة المشي لمدة 10 دقائق يوميا واستكمال العمل فيما بعد، وهذا يعزز صحتك العقلية ويحمي من القلق والاكتئاب.

مارس هوايتك المفضلة

ومن بين النصائح التي لا يجب إهمالها لتعزيز الصحة العقلية هو ممارسة الهواية المفضلة لديك، حيث إن القيام بنشاط إبداعي تحبه يكون له تأثير إيجابي على حالتك المزاجية، حيث تُشير دراسة نُشرت نتائجها في مجلة Nature Medicine  تؤكد أن ممارسة هوايتك مفيدة لصحتك وتحسين مزاجك.

الصحة العقلية 

شارك أفكارك مع الأخرين

يمكن التحدث مع المقربين منك ومشاركتهم أفكارك، فيجب أن يكون لديك صديق تشارك معه الأفكار لمنح صحتك العقلية دفعة كبيرة، ويقلل من القلق والشهور بالوحدة.

الحصول على قسط كافٍ من النوم

يعد الحصول على قسط كافٍ من النوم ليلًا أمرًا بالغ الأهمية لتعزيز الصحة العقلية، فالشخص الذي ينام لمدة 8 ساعات يوميا على الأقل تنخفض لديه نسبة التوتر والقلق.