الجمعة 11 أكتوبر 2024 الموافق 08 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مضاعفات داء شذوذ إيبشتاين.. توقف القلب المفاجئ أخطرها

الجمعة 11/أكتوبر/2024 - 06:00 م
مضاعفات داء شذوذ
مضاعفات داء شذوذ إيبشتاين


مضاعفات داء شذوذ إيبشتاين.. داء "شذوذ إيبشتاين" عبارة عن عيب خلقي فى القلب يُولد به الطفل حيث لا يتشكل الصمام الذي يفصل بين حجرات القلب العلوية والسفلية اليمنى بشكل سليم، وجراء ذلك، لا ينغلق الصمام ثلاثي الشرف بالطريقة الصحيحة، فيتدفق الدم في الاتجاه العكسي إلى الحجرة العلوية، ما يزيد صعوبة أداء القلب لوظيفته كما ينبغي، ومن الممكن فى حالة الاصابة أن يزيد حجم القلب، وقد يؤدي هذا إلى فشل القلب.

مضاعفات داء شذوذ إيبشتاين

وحسب موقع "مايو كلينك" الطبي فهناك عدة مضاعفات محتملة قد تحدث للطفل المصاب المولود بداء شذوذ إيبشتاين ومنها:

  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • أو فشل القلب.
  • أو توقف القلب المفاجئ.
  • سكتة دماغية.

عوامل خطر تزيد فرص داء شذوذ إيبشتاين

وهناك عوامل خطر قد تزيد فرص الاصابة بداء شذوذ إيبشتاين ومنها:

يحدث شذوذ إيبشتاين أثناء نمو الجنين داخل الرحم، ويبدأ تشكُّل قلب الجنين وينبض خلال الأسابيع الستة الأولى من الحمل. ويبدأ أيضًا تكوُّن الأوعية الدموية الرئيسية التي تمتد من القلب وإليه خلال هذه الفترة الحرجة وقد تنشأ مشكلات القلب الخلقية خلال هذه المرحلة من نمو الجنين، ولم يكتشف الباحثون بعد على وجه التحديد أسباب زيادة احتمال إصابة الطفل بشذوذ إيبشتاين، الا انه يبدو أن العوامل الوراثية والبيئية لها دور في الإصابة به، وقد يزيد أخذ بعض الأدوية، مثل الليثيوم، أثناء الحمل من احتمال إصابة الطفل بشذوذ إيبشتاين.

هناك عدة مضاعفات محتملة قد تحدث للطفل المصاب المولود بداء شذوذ إيبشتاين

الحمل وشذوذ إيبشتاين

وعن علاقة الحمل بشذوذ إيبشتاين، قيمكن للمصابات بشذوذ إيبشتاين بسيط إكمال الحمل بنجاح، ولكن الحمل والمخاض والولادة تضع عبئًا إضافيًا على القلب، وفي حالات نادرة، يمكن أن تحدث مضاعفات شديدة قد تسبِّب إصابة الأم أو الطفل بمشكلات صحية خطيرة، ولذا ينبغي قبل الحمل استشارة الطبيب بشأن المخاطر والمضاعفات المحتملة. ومناقشته حول الرعاية الخاصة اللازمة أثناء فترة الحمل والتخطيط لها.

الرياضة وشذوذ إيبشتاين

وقد يضطر البعض الأشخاص المولودين بمشكلة في القلب إلى الحد من ممارسة التمارين الرياضية أو الأنشطة الرياضية، غير أن الكثير من غيرهم من المصابين بعيب خلقي في القلب يستطيعون المشاركة في تلك الأنشطة، لذلك يجب استشارة الطبيب بشأن أنواع الأنشطة الرياضية والتمارين الآمنة على صحة الحامل أو صحة طفلها.