الأحد 13 أكتوبر 2024 الموافق 10 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل البرد يرفع الضغط؟.. أخصائي باطنة يوضح

الأحد 13/أكتوبر/2024 - 11:00 ص
هل البرد يرفع الضغط؟
هل البرد يرفع الضغط؟


هل البرد يرفع الضغط؟.. قد يتعرض مرضى ضغط الدم، إلى الإصابة بنزلات البرد، لذلك يجب الالتفات الى الأدوية المناسبة قبل تناولهًا من أجل السيطرة عليه، مع أهمية مواظبة المريض على العلاج واتباع نمط حياة يراعي طبيعة المرض، لإن إهمال الضغط يؤثر على كافة أعضاء الجسم. 

هل البرد يرفع الضغط؟

وحسب الدكتور محمد سعد اخصائي الامراض الباطنة والأطفال، فمن الممكن أن تؤدي بعض أدوية علاج البرد والإنفلونزا إلى ارتفاع معدل ضغط الدم، وبالنسبة لمعظم الأشخاص، فلا يعد ذلك سببًا للقلق، فمن غير المحتمل أن يحدث ذلك إذا تناولوا تلك الأدوية لفترة قصيرة، إلا أنه يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الحذر عند اختيار الأدوية المعالجة لنزلات البرد، حيث إن بعضها يمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم بشكل خطير، ويمكن أن تتداخل بعض تلك الأدوية مع فعالية الأدوية التي يتناولها الأشخاص لعلاج ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب، وقد يرفع البرد الضغط بالرجوع إلى عدد من الأسباب، منها التالي: 

من الممكن أن تؤدي بعض أدوية علاج البرد والأنفلونزا إلى ارتفاع معدل ضغط الدم

ضيق الأوعية الدموية، حيث يعد تضيّق الأوعية الدموية رد فعل طبيعيا من الجسم تجاه انخفاض درجة الحرارة، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. 

التغيرات المناخية، إذ يصاحب الشتاء عدد من التغيرات، مثل زيادة الرطوبة، وانخفاض درجات الحرارة الأمر الذي قد يدعو الجسم إلى ارتفاع ضغط الدم. 

المكوث في المنزل وعدم ممارسة الرياضة وازدياد الوزن انخفاض درجة الحرارة غالبًا يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. 

هل الزكام يرفع الضغط؟

وعن هل الزكام يرفع الضغط؟ ففي معظم الحالات، لا يسبب الزكام ارتفاعًا ملحوظًا في ضغط الدم، ويمكن أن تؤدي الأعراض المرتبطة بالزكام مثل الاحتقان والتعب إلى زيادة مؤقتة في ضغط الدم بسبب الإجهاد البدني والعقلي، يُنصح دائمًا بمراقبة مستويات ضغط الدم أثناء المرض واتباع نصائح الطبيب.

هل التهاب الحلق يرفع الضغط؟

أما التهاب الحلق فلا يسبب ارتفاعًا في ضغط الدم، ولكن الألم والتوتر المرتبطين بالتهاب الحلق قد يؤديان إلى ارتفاع مؤقت في ضغط الدم، ولذا يجب على المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم مراقبة أعراضهم والتحدث مع الطبيب إذا كانت هناك أي تغييرات كبيرة.