الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو رهاب العناكب؟.. استشاري نفسي يوضح

الخميس 17/أكتوبر/2024 - 11:31 ص
ما هو رهاب العناكب؟
ما هو رهاب العناكب؟


ما هو رهاب العناكب؟.. هناك أنواع متعددة من الرهاب والفوبيا والخوف المعروفة لدينا، ولكن هل سمعت من قبل عن رهاب العناكب، فهيا نتعرف فيما يلي على ما هو رهاب العناكب؟.

ما هو رهاب العناكب؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو رهاب العناكب؟، يوضح الدكتور محمد احمد جمال أبو العزايم، استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان، واستشاري طب نفسى أطفال، أن رهاب العناكب، الذي يعرف أيضًا بـ" فوبيا العناكب" أو كذلك يطلق عليه الخوف من العناكب، يكون عبارة عن حالة طبية تتفاقم في حال أصبح خوف الشخص من العناكب بشكل مفرط ما يجعله يؤثر على أفكار الشخص ويعيق ممارسة أنشطة حياته اليومية، ويصعب عليه أن يتواصل مع أسرته وأصدقائه.

وينوه الدكتور محمد أبو العزايم، إلى أن هذا النوع من الرهاب يتسبب في معاناة الشخص من التعرق، والارتعاش، وكذلك ضيق الصدر، مع زيادة ضربات القلب. 

جدير بالذكر أن التقديرات تشبر إلى أن ما يقرب من 3% إلى 15% من الأشخاص يعانون من رهاب العناكب.

فقد يتجنب الشخص الذي يعاني من رهاب العناكب المشاركة بالأنشطة الخارجية كالمشي لمسافات طويلة، أو أيضًا الخروج للتنزه، أو كذلك ركوب الدراجات، أو مشاركة العائلة أو الأصدقاء في بعض الأنشطة؛ نتيجة خوفه من وجود العناكب.

شخص يعاني من رهاب العناكب

معنى رهاب

وعن معنى رهاب، يذكر  استشاري الطب النفسي، أن الخوف شعور طبيعي ومنطقي، إذ يسعى جميع الأشخاص لتجنب الأشياء التي تسبب لهم عدم الانزعاج وعدم الارتياح، موضحًا أن الفرق بين الخوف والرهاب يكمن في أن الرهاب يكون عبارة عن خوف شديد وغير منطقي نحو شيء معين أو عدة أشياء أو مواقف معينة.

ويقول الدكتور محمد أبو العزايم،:" في حالة الرهاب، لا يتناسب مستوى الخوف مع الخطر الحقيقي فعلي الذي يمثله الشيء أو الموقف المخيف، ويصبح الرهاب مشكلة صحية حين يتداخل مع قدرة على ممارسة الأنشطة اليومية، وقد يعيق الرهاب القدرة على العمل بفعالية، ويتسبب في حدوث ضغوطًا على العلاقات ويؤثر بشكل سلبي على تقدير الشخص لذاته.