الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عناصر غذائية ادرجها بوجبتك اليومية.. ضرورية لصحتك

الجمعة 18/أكتوبر/2024 - 01:00 ص
اطعمة مفيدة للصحة
اطعمة مفيدة للصحة


إذا كنت تعد مائدتك بشكل يومي وهي خالية من الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن؛ فإن هذا يهدد صحتك ويسبب العديد من الأمراض الخطيرة، ولكن يجب إعداد المائدة بطريقة صحية بأن تحتوي على أطعمة وأكلات غنية بالمعادن الضرورية للجسم، للوقاية من الأمراض وتحسين الصحة العامة بشكل كبير.

اطعمة مفيدة للصحة

عناصر غذائية ادرجها بوجبتك اليومية

ونستعرض هنا أبرز التفاصيل حول الأطعمة الضرورية التي يجب تناولها يوميا لوقاية جسمك من الأمراض، وتحسين الصحة بشكل عام والوقاية من المخاطر بحسب موقع تايمز ناو.

وعن الأطعمة التي يجب إدراجها لنظامك اليومي؛ فيجب أن تحتوي المائدة على البيض أو الأسماك أو اللحوم خالية الدهون، لإصلاح الأنسجة الجسم وحمايتها من التلف، فضلا عن تعزيز صحة البشرة والشعر والأظافر وبناء العضلات والعظام.

ويجب أن تحتوي المائدة على الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة الكافية كالحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات، الغنية بالألياف كما يمكن تناول الكربوهيدرات المكررة السكرية ولكن باعتدال لمنع المخاطر.

ووفقا للخبراء فيجب تناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية كالأفوكادو والمكسرات والبذور وزيت الزيتون، وهذا لإنتاج ونمو الخلايا في الجسم بشكل طبيعي.

الفيتامينات الضرورية لصحة افضل

وعن الفيتامينات الضرورية لتعزيز صحة الجسم فيتامين أ كالجذر والبطاطا الحلوة وفيتامين سي كالحمضيات والتوت والطماطم وفيتامين د كالحليب والحبوب وفيتامين ب12 كاللحوم والدواجن والأسماك والحبوب الداعمة وهو مفيد لإنتاج خلايا الدم الحمراء وتحسين وظيفة الأعصاب.

وعن المعادن التي يمكن إدراجها لمائدتك اليومية فيجب تناول الأطعمة الغنية بالمعادن منها اللحوم والدواجن والأسماك والحبوب الكاملة التي تعزز صحة العظام، وضرورية لإنتاج خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين.

ومن أفضل الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان والخضروات الورقية لتحسين صحة العظام، كما يجب تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والبطاطس والسبانخ وهذا لتنظيم ضغط الدم ووظيفة العضلات، فضلا عن تناول الاطعمة الغنية بالمغنسيوم كالمكسرات والبذور لدعم وظيفة العضلات.

وينصح الخبراء بضرورة تناول الأطعمة باعتدال وعدم الإفراط والحصول على العناصر الغذائية الأساسية فمن المهم تناول نظام غذائي صحي متوازن غني بالبروتين والحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والدهون الصحية.