الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد النظام الغذائي الخالي من الليكتين.. ما علاقته بصحة الأمعاء؟

الجمعة 18/أكتوبر/2024 - 08:00 ص
فوائد النظام الغذائي
فوائد النظام الغذائي الخالي من الليكتين


الليكتين عبارة عن نوع من البروتينات الموجودة في العديد من النباتات وفي الطبيعة، وهو مضاد للتغذية ومركب يتداخل مع الهضم أو الصحة عند تناوله بكميات كبيرة، خصوصا إذا كان الطعام نيئًا أو غير مطبوخ بشكل صحيح، ما يسبب عدم الاستفادة من الطعام، ويعتقد خبراء تغذية أنه عند تحضير الأطعمة بشكل صحيح، من غير المرجح أن تسبب الليكتينات أي ضرر لمعظم الناس، فهيا نتعرف فيما يلي على فوائد النظام الغذائي الخالي من الليكتين.

فوائد النظام الغذائي الخالي من الليكتين

وبشأن فوائد النظام الغذائي الخالي من الليكتين، فحسبما ورد بموقع "هيلث نيوز" الطبي ففي الأدلة العلمية على النظام الغذائي الخالي من الليكتين لا تزال غير قاطعة، فإن العديد من الناس أفادوا بحصولهم على فوائد صحية منه، حيث تشير دراسات إلى أن الليكتين قد يكون مرتبطا بأمراض معينة، لذا فإن تجنبه يساعد في تقليل خطر الإصابة بهذه الحالات، وفيما يلي بعض الفوائد المحتملة لاتباع نظام غذائي خالى من الليكتين.

دعم عملية الهضم

يعانى بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الأطعمة التي تحتوي على الليكتين من شعورهم بالراحة من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات والإسهال بعد استبعاد أو تقليل بعض الأطعمة التي تحتوي على الليكتين من نظامهم الغذائي.

انخفاض حدة الالتهابات

يرتبط الإفراط في تناول الليكتين بزيادة محتملة في الاستجابات الالتهابية في الجسم، فهناك بعض الارتباطات التي تربط بين اتباع نظام غذائي خالٍ من الليكتين وبين المساعدة في تقليل الالتهابات، خصوصا بالنسبة لأولئك الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية أو مشاكل الكبد، ومع ذلك، فإن البحث العلمي حول خصائص الليكتين الالتهابية محدود للغاية بحيث لا يشير بقوة إلى مثل هذا الارتباط.

حبوب تحتوى على الليكتين

الحفاظ على صحة الأمعاء

وتشير أبحاث أجريت على حيوانات إلى أن الليكتين قد يؤدي إلى خلل في بطانة الأمعاء وميكروبيوم الأمعاء، لذا فإن تجنبه قد يساعد في دعم الهضم وتقليل مشاكل مثل الغازات المفرطة والانتفاخ والغثيان وآلام البطن بعد تناول الطعام. 

تحسين المناعة الذاتية

وتشير دراسات إلى أن بعض المصابين بأمراض المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة، قد يستفيدون من تقليل الليكتين، حيث قد يثير الليكتين استجابات مناعية لدى الأشخاص الأكثر حساسية، ما قد يؤدي إلى تفاقم هذه الحالات. 

دعم الصحة العقلية

وقد أفاد البعض الذين يعانون من الاكتئاب وأعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بتحسن الأعراض أثناء اتباع نظام غذائي خالٍ من الليكتين بالإضافة إلى العلاج القياسي. 

وقد فحصت دراسة تم ُنشرها في مجلة" Neuropsychiatric Disease and Treatment" آثار النظام الغذائي منخفض الليكتين على الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ووجدت الدراسة أن النظام الغذائي منخفض الليكتين مع العلاج القياسي كان أكثر فعالية من العلاج الدوائي القياسي وحده في أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه كما ذكر أطباء ومعلمو هؤلاء الأطفال.