الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الغذاء الخالي من الليكتين يخفض الوزن؟.. احذر فقدان بعض العناصر الغذائية

الجمعة 18/أكتوبر/2024 - 10:00 ص
هل الغذاء الخالي
هل الغذاء الخالي من الليكتين يخفض الوزن؟


هل الغذاء الخالي من الليكتين يخفض الوزن؟.. اللكتينات عبارة عن بروتينات موجودة في النباتات تعمل كمهيجات للآفات؛ وعند الانسان تعطل الليكتينات أداء مهام الهضم عند الشخص ما يقلل الاستفادة من الغذاء على الوجه الامثل، وقد يقوم النظام الغذائي الخالي من الليكتين على استبعاد الأطعمة الغنية بالليكتين مثل الفاصوليا والفول السوداني والحبوب الكاملة والخضراوات مثل الطماطم والفلفل والبطاطس، إلا أن البعض يرغب في معرفة هل الغذاء الخالي من الليكتين يخفض الوزن؟، وهذا ما سنتعرف عليه فيما يلي.

هل الغذاء الخالي من الليكتين يخفض الوزن؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل الغذاء الخالي من الليكتين يخفض الوزن؟، فحسبما ورد بموقع" هيلث نبوز" بالرغم من أن الغذاء الخالي من الليكتين قد يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية محددة، مثل مشاكل الجهاز الهضمي، فإنه قد يكون مقيدًا للغاية وقد يؤدي إلى نقص في العناصر الغذائية؛ لذا فبدلًا من تجنب الليكتينات، يمكن التركيز على إعداد الطعام بشكل صحيح واتباع نظام غذائي متوازن لدعم الصحة العامة واستشارة أخصائي التغذية قبل إجراء أي تغييرات جذرية في النظام الغذائي للتأكد من أنها آمنة.

 وقد يعاني بعض الأشخاص من فقدان الوزن عند اتباع نظام غذائي خالٍ من الليكتين لأنهم يستبعدون بعض الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.

يشار إلى أن فقدان الوزن ليس نتيجة مضمونة والعديد من الدراسات لا تدعم ما يقال عن فقدان الوزن بعد التخلص من الليكتين.

هل الطهى يقلل الليكتين في الطعام؟

وعن إجابة سؤال هل الطهى يقلل الليكتين في الطعام؟، فيمكن لطرق الطهي مثل الغليان والطهي تحت الضغط أن تقلل بشكل كبير من مستويات الليكتين في الأطعمة، إذ تعمل على تفكيك الليكتينات، وتعطيلها وجعل الأطعمة أكثر أمانًا للاستهلاك وأسهل في الهضم. 

فاصوليا بيضاء

هل الطعام الخالي من الليكتين مغذي؟

وحول إجابة سؤال هل الطعام الخالي من الليكتين مغذي؟، فالعديد من الأطعمة التي تحتوي على الليكتينات، مثل الفاصوليا والطماطم والفلفل، غنية بالعناصر الغذائية وتوفر فوائد صحية معينة، ويمكن لطرق الطهي المناسبة أن تقلل مستويات الليكتين مع الحفاظ على القيمة الغذائية للطعام؛ لذلك فليس من الضروري بشكل عام التخلص منها من النظام الغذائي.

متى يكون النظام الغذائي الخالي من الليكتين مناسب؟

وبخصوص إجابة سؤال متى يكون النظام الغذائي الخالي من الليكتين مناسب؟، ينصح غالبية أخصائي التغذية قبل أن إزالة الليكتين من النظام الغذائي، بضرورة استشارة اخصائي تغذية لدراسة الإيجابيات والسلبيات، فقد يستفيد بعض الأفراد الذين يعانون من اضطرابات المناعة الذاتية أو مرض الاضطرابات الهضمية أو الحالات الالتهابية من الحد من تناول الليكتينات، وهو ما يمكن تحقيقه غالبًا من خلال معالجة الطعام، ومع ذلك، قد لا يكون هذا النهج ضروريًا أو مفيدًا للجميع.

وبالنسبة لغالبية الناس، فليست هناك حاجة إلى التوقف عن تناول الأطعمة الغنية باللكتين مثل الفاصوليا والحبوب الكاملة، إذ إن هذه الأطعمة مفيدة بشكل عام عندما يتم طهيها وإعدادها بشكل صحيح.