الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح لتجنب الشخير خلال النوم.. ارفع وسادتك قليلا

الجمعة 18/أكتوبر/2024 - 12:00 م
نصائح لتجنب الشخير
نصائح لتجنب الشخير خلال النوم


يعاني الكثيرون من الشخير أثناء النوم سواء صدر هذا الصوت من الشخص ذاته أو من المحيطين به.

نصائح لتجنب الشخير خلال النوم

وحسب موقع "مايو كلينك" فإن الشخير أثناء النوم يصدر نتيجة تلامس الأنسجة في الجزء العلوي من الفم واهتزازها، ويعد الرجال أكثر عرضة عن النساء، وهناك عدة أسباب للشخير منها السمنة وانقطاع النفس أثناء النوم، ومنها أيضًا العيوب الخلقية في سقف الحلق مثل ضيق الحلق، بالإضافة إلى إصابة الشخص بالحنك المشقوق، وفى التالى بعض النصائح للتخلص من الشخير خلال النوم.

تجنب النوم على الظهر، لان الاستلقاء على الظهر أثناء النوم من أسباب صدور صوت الشخير حيث يتحرك اللسان للخلف ليعوق مجرى التنفس جزئيًا، ومن هنا كانت التوصية بالنوم على الجنب بدلًا من الظهر، كما يفضل النوم على الجانب الأيمن، والمهم هنا هو وضعية الرأس تحديدًا وليس الجسم، فلو حركت رأسك نحو اليمين سيقل أو يختفي الشخير.

رفع رأس السرير، فإذا كان السرير قابلا للتحريك، فمن المهم تجربة رفع رأس السرير، وزيادة ارتفاع مستوى الوسادات تحت رأسك إلى أن يصل الشخص إلى الوضعية المريحة وهو ما يساعد على فتح ممرات التنفس لتدفق الهواء دخولًا وخروجًا من الأنف.

الاستلقاء على الظهر أثناء النوم من أسباب صدور صوت الشخير

تسليك الانف، حيث يعد احتقان الأنف أحد أسباب الشخير الرئيسية، ويمكن تسليك ممرات التنفس في الأنف باستخدام الغسول الأنفي المكونة من الماء المالح، ويوجد من هذا الغسول تركيزين أحدهما يناسب الكبار والآخر يناسب الأطفال، ولا ينصح باستخدام نقط الأنف المزيلة للاحتقان، والتي تحتوي على السودوإفدرين كمادة مضادة للاحتقان، إذ أن تكرار استخدام تلك النقط يسبب التعود عليها وعدم القدرة على التنفس الطبيعي من الأنف بدونها؛ لذلك يفضل استخدامها بمشورة الطبيب أو الصيدلي.

التخلص من الوزن الزائد، إذ تسبب السمنة تأثير سلبي بالنسبة للقدرة على التنفس بشكل طبيعي، لأن زيادة الوزن تسبب وجود كتل وأنسجة زائدة في الحلق تعوق عملية التنفس، وعندما يستطيع الشخص خسارة بعض الوزن الزائد سيجد فرقًا في سهولة التنفس ؛ وبالتالي سيختفي الشخير المزعج.

الاقلاع عن التدخين، وتسبب عادة التدخين تفاقم مشكلة الشخير عند المدخن، إذ ثبت أن التدخين يسبب توقف التنفس الانسدادي. 

تجنب الوجبات الدسمة قبل النوم، يحدث الارتجاع المعدي المريئي عند تناول الوجبات ذات الدهون العالية، والحمض الخارج من المعدة إلى المريء يسبب الشعور بالحرقان في الحلق؛ مما يسبب اضطراب النوم وصدور صوت الشخير.