الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أنواع الهذيان؟.. 3 تصنيفات تعرف عليها

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 02:30 ص
ما هي أنواع الهذيان؟
ما هي أنواع الهذيان؟


ما هي أنواع الهذيان؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الأشخاص، لاسيما الذين يعانون من تلك الحالة المرضية أو ذويهم، فالهذيان أو ما يعرف أيضَا بتوهان العقل يكون عبارة عن تغيرات كبيرة بقدرات الشخص العقلية ينجم عنها تشوش تفكيره وقلة وعيه بالبيئة من حوله، فيها نتعرف فيما يلي على ما هي أنواع الهذيان؟.

ما هي أنواع الهذيان؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي أنواع الهذيان؟ فوفقًا لما ورد بموقع "مايو كلينيك" الطبي قد تم تصنيف الهذيان من قبل الخبراء إلى ثلاثة أنواع على النحو التالي:

الهذيان مفرط النشاط

يعد الهذيان مفرط النشاط أسهل الأنواع من حيث اكتشافه، وعادة ما يشعر المصابون بهذا النوع من الهذيان بالتململ فيتحركون بغرفهم ذهابًا وإيابًا، وربما يعانون من القلق أو تقلب الحالة المزاجية فضلًا عن رؤية أشياء غير موجودة، وفي أغلب الحالات يرفضون الرعاية الطبية.

الهذيان منخفض النشاط

بينما يعاني المصابون بالهذيان منخفض النشاط من الشعو بالخمول أو قلة النشاط، وقد يحسون بالكسل أو النعاس، ويبدون وكأنهم في حالة ذهول، بالإضافة إلى عدم تفاعلهم مع العائلة أو الآخرين.

الهذيان المختلط

 في حين تتضتن أعراض الهذيان المختلط، أعراض النوعين السابقين معًا؛ إذ يتبدل حال المريض بشكل سريع ما بين التململ والخمول.

سيدة تعاني من الهذيان

ما الفرق بين الهذيان والخرف؟

وبخصوص إجاية سؤال ما الفرق بين الهذيان والخرف؟ن يوضح غالبية الأطباء المتخصصين أن يصعب التمييز بين الهذيان والخرف، وأنه في بعض الحالات يكون الشخص مصابًا بكليهما معا، مشيرين إلى أنه في حال الإصابة بالخرَف يتعرض الشخص إلى حدوث تدهور تدريجي بالذاكرة وبمهارات التفكير الأخرى؛ بسبب تلف خلايا المخ أو انهيارها.

 ويمكن أن نفرق الهذيان والخرف على النحو التالي:

  • ومن أبرز أسباب الخرَف الشائعة الإصابة بمرض الزهايمر الذي يتطور بشكل بطيء خلال عدة أشهر أو سنوات.
  • في حين أن الهذيان، في الغالب يصيب من يعانون من الخرَف، بجانب أن نوباته لا تعني ضرورة إصابة الشخص بالخرف؛ لذا يجب عدم إجراء فحوص تشخيص الخرف أثناء نوبة الهذيان؛ إذ إن نتائجها قد تكون غير صحيحة.
  • ومن حيث الأعراض، بدأ الإصابة بالهذيان خلال مدة قصيرة، تتراوح ما بين يوم إلى يومين، ويبدأ الخرف بأعراض بشيطة تتفاقم مع مرور الوقت.
  • فضلًا عن أن الهذيان يتسبب فغي عدم قدرة المريض على التركيز، بينما الخرف خلال مراحله المبكرة، يكون المريض منتبهًا بوجه عام ولا تظهر عليه أى أعراض للخمول أو للهياج.
  • بالإضافة إلى التغيرات السريعة في الأعراض؛ إذ قد تظهر أعراض الهذيان وتزول عدة مرات خلال يوم، على الرغم من تحسن حالة المريض بعض الوقت ولكنها تتفاقم خلال اليوم، ولكن تبقى مهارات الذاكرة والتفكير مستقرة.