الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الخرف الوعائي.. الجلطة الدماغية أبرزها

الأربعاء 16/أكتوبر/2024 - 03:30 م
أسباب الخرف الوعائي
أسباب الخرف الوعائي


أسباب الخرف الوعائي.. مرض الخَرَف الوعائي هو إحدى المشكلات المتعلقة بالمخ والدماغ وتصيب عمليات التفكير نتيجة تلف الدماغ الذى ينتج عن ضعف تدفُّق الدم إليه، وومن المحتمل أن يحدث عقب حدوث سكتة دماغية تؤدي إلى انسداد في أحد شرايين المخ، إلا أن السكتات الدماغية بوجه عام لا تتسبب دومًا في الإصابة بالخَرَف الوعائي. 

أسباب الخرف الوعائي

وحسب موقع "مايو كلينك" فإن الخرف الوعائي ينتج عن الحالات التي تؤدي إلى تلف الأوعية الدموية في الدماغ، وهو ما يقلل قدرتها على إمداد الدماغ بما يحتاجه من الغذاء والأكسجين لأداء عمليات التفكير بفعالية، وتشمل الحالات الشائعة التي قد تؤدي إلى الخرف الوعائي ما يلي:

الجلطة الدماغية

وعادة تسبب السكتات الدماغية التي تسد شريان الدماغ مجموعة من الأعراض التي قد تشمل الخرف الوعائي، إلا أن بعض السكتات الدماغية لا تسبب أي أعراض ملحوظة، وتظل هذه السكتات الدماغية الصامتة قادرة على زيادة خطر الإصابة بالخرف.

وفي حالات السكتات الدماغية الصامتة والظاهرة، يزداد خطر الإصابة بالخرف الوعائي بزيادة عدد السكتات الدماغية التي تحدث مع مرور الوقت، ومن أنواع الخرف الوعائي الذي يصيب بالعديد من السكتات الدماغية الخرف متعدد الاحتشاء.

نزيف المخ 

ويَنتج غالبًا عن ارتفاع ضغط الدم الذي يُضعف أحد الأوعية الدموية ما يؤدي إلى حدوث نزيف في الدماغ مسببًا تلفًا فيه، أو نتيجة لتراكم البروتين داخل الأوعية الدموية الصغيرة مع تقدم العمر ما يؤدي إلى ضعفها بمرور الوقت وهو ما يسمى بالاعتلال الوعائي النشواني الدماغي.

ضيق الأوعية المزمن 

ويمكن أن تؤدي الحالات المرضية التي تكون فيها الأوعية الدموية في الدماغ ضيقة أو أصابها ضرر طويل المدى أيضًا إلى الخرف الوعائي، وتشمل هذه الحالات التآكل والاهتراء المرتبط بتقدم العمر وارتفاع ضغط الدم وتشيخ الأوعية الدموية غير الطبيعي أو تصلُّب الشرايين وداء السكري.

عوامل الخطر للخرف الوعائي

وعن عوامل الخطر التى تقود الى الخرف الوعائي، فتتطابق عوامل خطر الخرف الوعائي مع عوامل خطر أمراض القلب والسكتة الدماغية، حيث تشمل عوامل خطر الخرف الوعائي ما يلي:

صورة تعبيرية لمسن مصاب بالخرف الوعائي
  • التقدم في العمر، حيث يزداد خطر الإصابة بالخرف الوعائي مع التقدم في العمر.
  • وجود تاريخ مرضي للإصابة بنوبات قلبية أو سكتات دماغية أو سكتات دماغية صغيرة.
  • تشيُّخ الأوعية الدموية غير الطبيعي أو تصلب الشرايين.
  • ارتفاع مستوى الكوليسترول.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • داء السكري.
  • التدخين، إذ يدمر التدخين الأوعية الدموية تدميرًا مباشرًا، ما يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وغيرها من أمراض الدورة الدموية، بما في ذلك الخرف الوعائي.
  • وتُعد زيادة الوزن أحد عوامل الخطر المعروفة لأمراض الأوعية الدموية بشكل عام، ومن ثم تزيد من خطر الإصابة المفترضة بالخرف الوعائي.
  • الرجفان الأذيني، وفي هذا النظم غير الطبيعي للقلب، تبدأ الغرف العلوية بالنبض بسرعة وبشكل غير منتظم، ودون تناسق مع الغرف السفلية للقلب، ويزيد الرجفان الأذيني من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية؛ لأنه يتسبب في تكوين جلطات دموية في القلب يمكن أن تتفكك وتنتقل إلى الأوعية الدموية في الدماغ.