الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار الانفعال خلال الحمل.. كيف تتخلصين منه؟

الثلاثاء 22/أكتوبر/2024 - 09:00 ص
أضرار الانفعال خلال
أضرار الانفعال خلال الحمل


من المعروف أن تغير الهرمونات خلال الحمل يعرّض الحوامل لحالة نفسية سيئة، وبالتالي يعرض جنينها إلى امتصاص تلك الحالة ويجعله في المستقبل سريع الانفعال، كما يمكن أن يؤدي الانفعال إلى الولادة المبكرة، ونقص الأكسجين لدى الطفل، وولادته بتشوهات.

أضرار الانفعال خلال الحمل

وحسب موقع "ويب طب" فإن انفعال وعصبية الأم تؤثر على الجنين، حيث إنها تزيد ضربات القلب وضغط الدم عندها، وبالتالي ترتفع مستويات هرمونات الطاقة مثل الأدرينالين والإبينفرين عند الحامل، وبالتالي يزيد التوتر ويسبب انقباض الأوعية الدموية، والذي بدوره يقلل من وصول الأكسجين إلى الرحم، ويؤثر على وصول الدم الجنين.

أسباب سرعة الانفعال خلال الحمل 

وعن أسباب سرعة الانفعال خلال الحمل، فيعد أحد الأسباب الرئيسية للتقلبات المزاجية خلال الحمل، هي التغيرات السريعة في الهرمونات، خصوصا هرمونى الإستروجين والبروجسترون، حيث ترتفع مستويات هرمون الإستروجين خلال الأسابيع الاثني عشر الأولى من الحمل، وتزداد بأكثر من مئة مرة، ويرتبط الإستروجين بمادة السيروتونين الكيميائية في الدماغ.

امراة حامل تعاني من الإرهاق

هل الانفعال يؤدي للإجهاض؟

ورغم أن الانفعال المفرط مضرّ عموما بالصحة، فإنه لا توجد أدلة على أنه يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض التلقائي، إلا أن دراسات وجدت أن التعرض للتوتر خلال فترة نمو الحمل قد يؤثر على نمو قلب الجنين، ومن الممكن أن يجعل الانفعالُ الأمهاتِ يقمن بأعمال تعد خطيرة على الأجنة مثل تغيير النظام الغذائي الصحي، كما يمكن أن يؤثر التوتر على الحمض النووي للجنين داخل الرحم.

هل الانفعال يسبب تشوهات للجنين؟

وقد يؤدي التعرض للكثير من الضغوط إلى إفراز هرمونات معينة تمر إلى الجنين من خلال المشيمة، وقد تؤدي إلى الاجهاض بنسب ضئيلة أو حصول تشوهات مختلفة.

تأثير انفعال الحامل على الجنين

وقد يؤثر انفعال الحامل على الجنين بشكل كبير، على النحو التالي:

  • زيادة مخاطر الولادة المبكرة.
  • مواجهة صعوبة في الولادة.
  • تكون الأجنة أكثر نشاطًا.
  • المعاناة من ضعف النمو.
  • حدوث أنماط نوم غير منتظمة عند حديث الولادة.
  • انخفاض هرمون الدوبامين عند حديث الولادة.
  • انخفاض وزن الجنين عند الولادة، والذي قد يؤدي لمخاطر وفاة الطفل الرضيع.