الأربعاء 23 أكتوبر 2024 الموافق 20 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أسباب عدم حصول الجسم على ما يكفي من مكملات الكالسيوم؟

الثلاثاء 22/أكتوبر/2024 - 10:59 م
الكالسيوم
الكالسيوم


الكالسيوم هو معدن أساسي له وظائف عديدة في الجسم، وفي حالة عدم الحصول على ما يكفي من الكالسيوم في النظام الغذائي، يمكن اللجوء للمكملات الغذائية للحصول على الجرعات المناسبة يوميا. 

وعن أسباب عدم الحصول على ما يكفي من الكالسيوم فإنه يرجع لسوء التغذية، أو عدم تحمل اللاكتوز أو عدم تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مما يضطر الأشخاص للاعتماد على مكملات الكالسيوم.

ويعتمد الناس في المقام الأول على مكملات الكالسيوم وهذا للحفاظ على صحة العظام، ومنع الهشاشة وخاصة مع تقدم السن، لأنه ضروري لقوة العظام ولوظائف العضلات وصحة القلب والوظائف العصبية.

كمية الكالسيوم التي تحتاجها يوميا

وأوصت منظمة الصحة العالمية أنه يجب تناول 500 ملجم من الكالسيوم يوميا، حيث تختلف التوصيات وفقًا لتقرير جامعة هارفارد، فقد أوصت بـ 700 ملجم من الكالسيوم من الطعام يوميا فمن الأفضل مراجعة الطبيب حول مكملات الكالسيوم المفيدة والجرعات المناسبة.

الكالسيوم 

تناول المكملات الغذائية

ومن الأفضل تناول مكملات الكالسيوم بجرعات صغيرة لامتصاص الكالسيوم أفضل أي فيما يعادل 500 ملجم في المرة الواحدة، وعند تناول كمية كبيرة من الكالسيوم فيجب تناولها بين الوجبات وهذا لامتصاصها بشكل صحيح.

ويجب مراجعة الطبيب للحصول على مكملات الكالسيوم التي يتم امتصاصها بشكل أفضل ومكملات الكالسيوم تختلف معدلات امتصاصها فمن الأفضل امتصاص كربونات الكالسيوم مع الطعام أما سترات الكالسيوم فيتم امتصاصها على معدة فارغة، ويمكن دمج مكملات الكالسيوم مع بعض الأطعمة للحصول على فعاليتها.

أسباب عدم الحصول على ما يكفي من مكملات الكالسيوم

على الرغم من أن هناك بعض الأطعمة التي تعزز امتصاص الكالسيوم في الجسم إلا أن هناك أطعمة تمنع امتصاصه، مما يقلل من فعالية المكملات الغذائية التي تتناولها، فإذا تناول الشخص نظام غذائي عالي الصوديوم يزيد إفراز الكالسيوم عن طريق البول، مما يسبب انخفاض احتباس الكالسيوم في الجسم وعند استهلاك المزيد من الملح، فمكملات الكالسيوم لا تكون فعالة.

كما أن الكافيين من الممكن أن يتداخل مع امتصاص مكملات الكالسيوم ويحدث زيادة إفراز الكالسيوم عن طريق البول، ومن الأفضل تناول الكافيين باعتدال وعدم الإفراط في تناول الشاي والقهوة وخاصة وقت تناول مكملات الكالسيوم.

كما يجب نقع البقوليات قبل تناولها بوقت كاف لكي تحصل على فعالية المكملات الغذائية الغنية بالكالسيوم مع البقوليات عند تناولها بكميات كبيرة.