الأربعاء 23 أكتوبر 2024 الموافق 20 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يتأثر الجنين بنفسية الحامل؟.. احذري مخاطر ضعف الجهاز المناعي

الأربعاء 23/أكتوبر/2024 - 09:00 ص
كيف يتأثر الجنين
كيف يتأثر الجنين بنفسية الحامل؟


كيف يتأثر الجنين بنفسية الحامل؟.. لا تقل الحالة النفسية للمرأة خلال الحمل وبعد الولادة أهمية عن حالتها الجسدية، ولذا إذا كانت المرأة تعاني من أي أعراض نفسية أو شعور بالقلق؛ فيجب عليها المبادرة الفورية إلى طلب الدعم النفسي، خصوصا أنه من المعلوم أن الجنين يتاثر بالحالة النفسية للام.

كيف يتأثر الجنين بنفسية الحامل؟

وحسب الدكتورة شيماء المليجي أخصائية الطب النفسي، فإن ضبط الحالة النفسية خلال فترة الحمل يضمن الحفاظ على صحة الأم وجنينها، فالقلق والعصبية الزائدة أو الحزن قد يعرض الجنين للكثير من المشاكل الصحية، كما أن سوء نفسية الأم خلال فترة الحمل يؤثر بشكل سلبي على صحة الجنين، حيث تزداد احتمالية ولادة طفل كثير البكاء والعصبية مقارنة بالأم التي تتمتع بالثبات الانفعالي فترة الحمل، وذلك نظرًا لوصول هرمون التوتر إلى الجنين، الأمر الذي يؤثر على نموه، وفي الغالب يكون وزنه أقل من الطبيعي عند الولادة، وربما يؤدي الحزن الشديد إلى إضعاف شهية الأم ما يسبب في إصابتها وجنينها بسوء التغذية وتقليل الدم الواصل للجنين، والتأثير سلبًا على جهازه العصبي وضعف مناعته، وقد يكون تأثير نفسية الحامل على الجنين كما يلي:

جنين داخل بطن أمه

حدوث تسمم الحمل، إذ قد تؤدي المستويات المرتفعة من الإجهاد والتوتر المستمر لفترة طويلة إلى حدوث ارتفاع في ضغط الدم، الأمر الذي قد يهدد بمشكلات صحية خطيرة مثل تسمم الحمل. 

حدوث الولادة المبكرة، حيث يتأثر الجهاز المناعي بشكل كبير بالحالة النفسية، ويتسبب التوتر في ضعف مناعة الأم بشكل قد يعرضها لزيادة فرص الإصابة بالعدوى، مثل عدوى الرحم التي قد تؤدي إلى الولادة المبكرة. 

انخفاض وزن الطفل عند الولادة، فقد يصاحب التغيرات النفسية في فترة الحمل فقدان شهية كبير، ومع أعراض الحمل التقليدية مثل القيء والغثيان والوحام وغيرها، يزداد الأمر سوءًا، ما يؤثر بدوره في نمو الجنين وارتفاع فرص انخفاض وزن الطفل عند الولادة. 

ضعف الجهاز المناعي للطفل بعد الولادة، فالأطفال المولودون لأمهات يعانين القلق والتوتر والحزن أثناء الحمل؛ لديهم جهاز مناعي ضعيف، ما يعرّضهم لمخاطر العدوى في مراحل مختلفة في حياتهم، وهذا من الأمور الخطيرة.