الأربعاء 23 أكتوبر 2024 الموافق 20 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طرق للتخلص من تراكم دهون البطن فترة انقطاع الطمث.. بينها زيادة تناول البروتين وتقليل السكر

الأربعاء 23/أكتوبر/2024 - 03:00 م
فترة انقطاع الطمث
فترة انقطاع الطمث


في فترة انقطاع الطمث، تشعر عديد النساء بتراكم الدهون في منطقة البطن، ويرغبن في إنقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة، والحفاظ على جسم رشيق وقوام ممشوق.

وفي السطور التالية، إليكن طرق التخلص من تراكم دهون البطن فترة انقطاع الطمث، وفقا لما كشفته الدكتورة جولين برايتن، أخصائية الغدد الصماء.

الدهون

تراكم الدهون في منطقة البطن فترة إنقطاع الطمث 

وقالت إن تراكم الدهون في منطقة البطن فترة انقطاع الطمث هو مشكلة ليست تجميلية فقط وإنما ترتبط بعديد الأمراض، المتمثلة في مرض السكر وارتفاع الضغط ومتلازمة التمثيل الغذائي وأمراض القلب.

سبب تراكم الدهون

وعن سبب تراكم الدهون في فترة انقطاع الطمث، فإنه يرجع للتغيرات الهرمونية وخاصة انخفاض مستويات هرمون الإستروجين، لأن هذا الهرمون يؤثر على توزيع الدهون ولكن عتدما ينخفض تتراكم الدهون في منطقة البطن، بجانب زيادة خطر مقاومة الإنسولين.

نصائح للتغلب على تراكم الدهون فترة انقطاع الطمث

وأكدت ضرورة اتباع بعض الخطوات للتغلب على مشكلة تراكم دهون البطن فترة انقطاع الطمث، عن طريق اتباع العلاج بالهرمونات البديلة، فهي مفعولها سريع للتخلص من تراكم الدهون في البطن.

ووفقا لدراسة نُشرت في مجلة الغدد الصماء السريرية والتمثيل الغذائي، فإن النساء اللاتي يتلقين العلاج بالهرمونات البديلة، لا تتراكم لديهن الدهون في البطن، عكس غيرهن من اللاتي لم يحصلن على العلاجات البديلة.

وأشارت إلى ضرورة بناء العضلات عن طريق ممارسة التمارين الرياضية، نظرا لأن تدريبات القوة تؤدي لزيادة قوة العضلات مما يعزز حرق الدهون الزائدة. 

ولفتت طبيبة الغدد الصماء أنه يجب زيادة تناول البروتين وهذا للحفاظ على كتلة العضلات، حيث يوصى بتناول حوالي 100 جم من البروتين يوميا خلال انقطاع الطمث.

ومن جهتها، أكدت على تناول الألياف لخفض نسبة الدهون في البطن، وتعزيز الشبع لفترة طويلة وتعزيز صحة الأمعاء.

وأضافت أنه يجب النوم عدد ساعات كافية، لأن النوم الجيد يجعلك لا تتناولين المزيد من الطعام ويقلل من الدهون الحشوية في البطن.

ويجب التقليل من تناول السكر لتجنب زيادة مستويات الإنسولين، وتراكم الدهون في البطن، مع ضرورة ممارسة تمارين التأمل واليوجا للمساعدة في خفض مستويات الكورتيزول وحرق الدهون في البطن، حسب ما كشفته أخصائية الغدد الصماء.