الخميس 24 أكتوبر 2024 الموافق 21 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات الإصابة بضعف القلب.. بينها تورم الساقين وصعوبة التنفس

الخميس 24/أكتوبر/2024 - 06:00 م
ضعف القلب
ضعف القلب


يجب العناية بصحة القلب والوقاية من الأمراض التي تلحق به، عن طريق مراجعة الطبيب فور ظهور أي أعراض تشير للإصابة بمشاكل في القلب.

علامات تؤكد الإصابة بضعف القلب

وفي السطور التالية نكشف عن علامات تؤكد الإصابة بضعف القلب، مثل عدم ضخ الدم بشكل جيد لتلبية احتياجات الجسم، مما يدل على التعرض لفشل القلب، وتدهور في عمل القلب.

صعوبة في المشي

وأوضح  جيريمي لندن جراح القلب عبر نيويورك بوست، أنه يجب مراجعة الطبيب عند وجود صعوبة في المشي وعدم الحصول على الكفاية من الأكسجين.

ضعف القلب 

ووفقا لمايو كلينك، فإن الأعراض السابقة تظهر فجأة وتستمر لفترة وتكون نتيجة للإصابة بالنوبة القلبية أو نتيجة اضطرابات في ضربات القلب أو فشل القلب.

صعوبة في التنفس

وأضاف جراح القلب، أنه يجب طلب المساعدة عند التعرض لصعوبة في التنفس والإحساس بالقشعريرة أو السعال أو الحمى الشديدة أو الصفير. 

صعوبة التنفس عند الاستلقاء

ومن بين العلامات التي تدل على ضعف القلب، يقول جراح القلب إنه يتعرض الشخص لصعوبة التنفس عند الاستلقاء، وهنا من الجيد الجلوس أو الوقوف لتخفيف الأعراض، وعند ضعف القلب تحدث صعوبة في ضخ الدم الذي ينتقل من الساقين للرئتين.

ضيق التنفس الاضطجاعي

وأكد جراح القلب أن ضيق التنفس الذي يتعرض له الشخص يطلق عليه ضيق التنفس الاضطجاعي، ويحدث نتيجة مشاكل في الرئة من انتفاخ والتهاب الرئة المزمن، وهذه الحالة تعبير متأخر عن قصور القلب، مما يسبب زيادة ضغط الدم في الشعيرات الرئوية.

ونصح طبيب القلب باستخدام الوسادة خلال النوم، حيث يجب زيارة الطبيب أيضا، عند المعاناة من ضيق التنفس فترة الاستلقاء وخاصة إذا كان ضيق التنفس مصحوبا بألم أو ضيق في الصدر أو خفقان في القلب او الشعور بالصفير.

تورم الساقين

ومن بين علامات ضعف القلب هو تورم الساقين، وهذا نتيجة لتراكم السوائل في الأنسجة، فتجمع الدم في أوردة الساقين دليل على عدم عمل القلب بشكل جيد.

وينصح خبراء الصحة بمراجعة الطبيب عند ظهور التورم فجأة دون سبب واضح، مع الشعور بألم في الصدر أو صعوبة في التنفس والتعرض للإغماء.